التحالف الدولي: نجحنا بتقليص عدد مقاتلي تنظيم الدولة الأجانب بنسبة 75 بالمئة


أعلن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية"، اليوم، أنه تمكن من تقليل تدفق المقاتلين الأجانب إلى العراق وسورية بمعدل 75 بالمئة، مشيراً في الوقت نفسه إلى مقدرته على الحد من الموارد المالية للتنظيم بنسبة 50 بالمئة.

وفي لقاء أجراه في العاصمة العراقية بغداد، مع عدد من مراسلي وسائل إعلام محلية وأجنبية، قال المتحدث باسم التحالف الدولي، "ستيف وارن": "قمنا بتضييق الخناق على مصادر تنظيم الدولة المالية بمقدار 50 بالمئة، وتم الحد من عدد المقاتلين الأجانب المتدفقين إلى العراق وسورية للانضمام إليه بمعدل 75 بالمئة"، دون أن يذكر عددهم أو الفترة التي استغرقت ذلك، وما استند عليه في الحصول على هذه النسبة.

وأوضح "وارن" أن سبب التقليص في أعداد المقاتلين يعود إلى "تأمين الحدود ومكافحة التجنيد، وقتل عدد كبير من عناصر تنظيم الدولة في العراق وسورية".

وأشار إلى أن "تنظيم الدولة" يحصل على أمواله من خلال "سرقة المصارف العراقية في المحافظات التي سيطر عليها، ومن خلال الابتزاز، والخطف، وتهريب النفط والآثار".

وكشف المتحدث باسم التحالف أن التنظيم حصل على مليار دولار من خلال سيطرته على المصارف، فيما كان يجني 500 مليون دولار سنوياً، تم الحد منها إلى النصف.

ولفت إلى أن التنظيم يحصل من تهريب الآثار على 100 إلى 200 مليون دولار "تم الحد منها عن طريق الشرطة الدولية"، دون أن يُفصح عن كيفية معرفتهم بذلك.

وفي سياق آخر، ذكر أن عدد مستشاري التحالف الدولي في العراق يبلغ 6 آلاف مستشار منهم 4 آلاف أمريكان.

وتقود الولايات المتحدة التحالف الدولي، المكون من أكثر من ستين دولة، ويشن غارات جوية على معاقل "تنظيم الدولة" في العراق وسورية منذ ما يقارب العامين، كما تتولى قوات التحالف تقديم المشورة لقوات محلية في البلدين.