انتخاب الطبيب (جواد أبو حطب) رئيساً للحكومة المؤقتة


10a64deb-9bf3-48ae-af9f-3d057c5ecc05

وليد غانم: المصدر

انتخبت الهيئة العامة في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، الدكتور جواد أبو حطب رئيسا للحكومة السورية المؤقتة، خلال اجتماع الهيئة الاستثنائي الذي عقد مساء أمس الاثنين.

وأفاد الحساب الرسمي للائتلاف على “تويتر” بأن الدكتور أبو حطب على 54 صوتاً من إجمال الأصوات البالغة 98 صوتاً، ليكون خلفاً للدكتور أحمد طعمة الذي قدم استقالته من رئاسة الحكومة قبل أسابيع.

وحصل  أبو حطب على 54 صوت من اصل ٧١ صوت، بعد أن امتناع الأعضاء المتبقين عن التصويت، و ذلك بعد أن قدم المرشحون الثمانية خطة عملهم للائتلاف، و من ثم جرى الاقتراع الذي تنافس خلاله خمسة فقط و هم عوض العلي الذي حصل على صوت واحد، و محمد نور حميدي بدون أي صوت، فيما نال وليد تانر ثلاثة أصوات، و حصل المنافس الأقرب لأبو حطب و هو ياسين نجار على ١٢ صوتاً، وجرت عملية الانتخاب بعد انسحاب ثائر الطويل.

الطبيب أبو حطب من مواليد ريف دمشق عام ١٩٦٢، يحمل شهادة دكتوراه في جراحة القلب من إيطاليا، وهو عضو في الائتلاف تقدم باستقالته من العضوية قبيل الترشح للانتخابات رئاسة الحكومة لأن القانون يمنع على أعضاء الائتلاف الترشح لهذا المنصب، بحسب الشبكة.

وكان بدأ يوم أمس الاثنين الاجتماع الاستثنائي للهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، وتضمن جدول أعماله مناقشة التوسعة النسائية، واستكمال إجراءات تكليف رئيس للحكومة السورية المؤقتة.

وتم افتتاح الجلسة بمناقشة التوسعة النسائية، حيث طلبت اللجنة المكلفة بالتوسعة من الهيئة العامة التمديد لها من أجل استكمال المهمة وإعطاء الفرصة للمزيد من النساء للمشاركة ومتابعة دراسة السير الذاتية للسيدات الراغبات بالانضمام إلى الائتلاف الوطني، حيث تقدم نحو 100 سيرة ذاتية سيصار إلى اختيار نحو 15 سيرة منهن وفقاً للمعايير التي وافقت عليها الهيئة السياسية، وبحسب ما أورد موقع الائتلاف.

وأوضحت سميرة مسالمة نائب رئيس الائتلاف الوطني في تصريحات نشرت في موقع الائتلاف أن طلب اللجنة التمديد لها هو من أجل استكمال مهمتها، والذي من شأنه أن يمنح فرصاً أكبر ليكون التمثيل النسوي لكل المحافظات السورية متاحاً، حيث نرغب بأن نسمع أصوات السيدات السوريات من جميع المدن السورية ليشاركن بفعالية في صناعة القرار السوري، ويعملن جنباً إلى جنب مع القوى السياسية في خدمة الثورة السورية وتمكينها من صناعة عوامل الانتصار.

وفي البند الثاني لجدول الأعمال المخصص لاختيار أحد المرشحين لتشكيل الحكومة؛ بدأت الهيئة العامة بالاستماع إلى برامج وخطط ورؤية المرشحين لعمل الحكومة.

أخبار سوريا ميكرو سيريا