"إيران خودرو" تنوي تصنيع سيارات داخل سورية قريباً


أعلن مساعد الرئيس التنفيذي لمجموعة "إيران خودرو" الصناعية " سعيد تفضلي"، أن الشركة تنوي تصنيع منتجاتها الجديدة بموقع "سيامكو" في سورية، بأقرب فرصة ومنها سيارات "رانا" و"دنا" و"سورن".

وقال "تفضلي": "إن الشركة أرسلت قبل فترة الشحنة الأولى من القطع إلى سورية، لتصنيع 100 سيارة من طراز سمند حيث تم إنتاجها هناك"، مبيّناً أن "تصنيع سيارات (آيكو) الجديدة في سورية وإرسال الشحنة الثانية من القطع، يتصدّران أولويات الشركة في الوقت الراهن".

لافتاً إلى أنه سيتم إرسال الشحنة الثانية من القطع لتصنيع 90 سيارة جديدة بموقع "سيامكو" في سورية.

وتوقّع مساعد الرئيس التنفيذي لـ"آيكو"، تصنيع نحو 1000 سيارة من المنتجات الجديدة لشركة "إيران خودرو"” في موقع "سيامكو"، لعرضها في السوق السورية، موضحاً أن استراتيجية المجموعة في السوق السورية، تتمثّل بتنويع المنتجات كهدف من أهداف التصدير، كما أن التخطيط يجري على قدم وساق لإنتاج 2000 سيارة من منتجات “آيكو” في سورية العام القادم.

يشار إلى أن، "سيامكو" هي أكبر فرع لشركة "آيكو" خارج إيران حيث كانت تنتج قبل 2011 أنواعاً من سيارات "سمند" بماركة "شام".

ويرى مراقبون أن تأثير النفوذ الإيراني، في سورية، لم يقتصر على السياسة الداخلية والخارجية لنظام الأسد فحسب، وإنما تعداها ليشمل عدداً من جوانب الحياة، الاقتصادية منها والاجتماعية، الأمر الذي يرجعه كثيرون إلى نظام الأسد والتسهيلات التي يقدمها للشركات ورجال الأعمال الإيرانيين.