روسيا تقترح على أمريكا تنفيذ ضربات مشتركة في سورية تستهدف فصائل بينها "النصرة"


اقترحت روسيا، اليوم الجمعة، على الولايات المتحدة الأمريكية تنفيذ غارات جوية مشتركة في سورية، اعتبارًا من الأربعاء المقبل 25 مايو/ أيار الحالي، مشيرةً أن "لها الحق" في استهداف الفصائل التي لن تنضم للهدنة قبل هذا الموعد.

وقال وزير الدفاع الروسي، "سيرغي شويغو" في كلمة بالعاصمة الروسية موسكو، إنهم "اقترحوا على قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن، التحرك سويّة ضد جبهة النصرة والفصائل الأخرى غير المشاركة في اتفاق وقف الأعمال العدائية بسورية".

وادعى شويغو أن روسيا لديها الحق في تنفيذ "غارات جوية من جانب واحد" في سورية، ضد الفصائل التي لا تلتزم بالاتفاق، مشيرًا إلى أن نظام بشار الأسد وافق على اقتراحهم. 

كما أشار الوزير إلى أن "روسيا اقترحت قصف القوافل التي تحمل أسلحة وذخيرة، وإلى الفصائل المسلحة التي تعبر الحدود السورية-التركية بصورة غير شرعية، مع ضمان عدم استهداف المنشآت المدنية والمناطق المأهولة بالسكان".

وحث شويغو واشنطن على إقناع فصائل المعارضة السورية التي لم تنضم للهدنة بعد، بالإقدام على هذه الخطوة قبل يوم الأربعاء المقبل.

واعتبر أن بلاده تعتقد بأن هذه الإجراءات ستسمح بإطلاق عملية التسوية السلمية على كامل الأراضي السوري، حسب ادعاءه.

وعلى الرغم من مئات الانتهاكات التي شهدتها الهدنة في سورية منذ الاتفاق عليها مع أمريكا، في 27 فبراير/ شباط الماضي، قال "شويغو" إنها "صامدة"، محملاً "جبهة النصرة" ومن أسماها الجماعات المتحالفة معها إحباطها واستئناف الأعمال القتالية واسعة النطاق.

وادعى الوزير الروسي أنه حتى الآن، وقّع قادة 59 فصيلاً مسلحاً من قوات المعارضة المعتدلة على طلبات للانضمام إلى نظام وقف إطلاق النار، بالإضافة إلى انضمام 112 بلدة للهدنة.