سلطات النظام تحرم المخرج غسان بركات من حضور تكريمه في المغرب


13

وهيب اللوزي: المصدر

حرمت سلطات النظام الكاتب والمخرج السوري غسان بركات من حضور الدورة الخامسة للمهرجان الدولي لوثائقي حقوق الإنسان المقامة في المغرب، وذلك بمنعه من السفر خارج البلاد.

وعبرت إدارة المهرجان عن أسفها لعدم تمكن الدكتور بركات من حضور فعالية الدورة الخامسة للمهرجان والذي تستضيفه مدينة كلميم المغربية في الفترة الممتدة من 27 إلى 29 أيار/مايو الجاري.

وقالت إدارة المهرجان في بيان لها إنها وجهت دعوة الكاتب والمخرج والباحث السوري الدكتور غسان بركات لحضوره أشغال الدورة للاحتفاء به وتكريمه كونه يناضل من أجل تحقيق السلم الأهلي وحماية حقوق الطفل، ولكن وبعد استكمال كل الإجراءات التحضيرية والتنسيق المشترك الذي استمر مند 10 شباط/فبراير 2016 وأثمر التوصل بالأفلام الخاصة به وقيامهم بإجراءات التأشيرة الثقافية للعرض، قد تبلغت اعتذاره عن حضور المهرجان والتكريم بسبب منعه من السفر ومغادرة الأراضي السورية بسبب مواقفه المعارضة للظلم والعنف والتطرف والارهاب والاستبداد.

وعبرت إدارة المهرجان أيضاً عن تضامنها مع المناضل غسان بركات مؤكدةً الإبقاء على فعالية التكريم ولو غيابياً والمطالبة برفع منع السفر عنه وحصوله على حقه في المشاركة في المهرجانات الدولية.

وسيتم عرض فيلمين وثائقيين للمخرج غسان بركات، الأول (سوريا دموع وأمل) والذي يتكلم فيه عن كيف استطاع المواطن السوري ابن حضارة طائر الفينيق من أن يستثمر المسرح في تفعيل الطاقة الأثيرية عند الانسان وان يستخدمها في شفاء الاطفال الذين تعرضوا للصدمات النفسية جراء احداث الحرب المدمرة في سوريا.

والفيلم الوثائقي الثاني بعنوان “أطفال تحت القصف”، والذي يوثق أول مظاهرة عفوية في التاريخ قام بها الأطفال بمفردهم من أجل الدفاع عن حقوقهم بشكل عام وعن حقهم في المشاركة بمسرح الطفل.

أخبار سوريا ميكرو سيريا