"تنظيم الدولة" يحث أتباعه على الصمود ويهدد بعمليات في الغرب


دعا تنظيم "الدولة الإسلامية" مساء أمس في رسالة صوتية يبدو أنها تهدف إلى رفع معنويات مسلحيه، إلى تنفيذ هجمات ضد الولايات المتحدة وأوروبا في شهر رمضان الذي يبدأ في الأسبوع الأول من يونيو/حزيران.

وتأتي الرسالة الصوتية التي نسبت إلى المتحدث باسم التنظيم "أبو محمد العدناني"، غداة إلقاء التحالف الدولي مناشير على الرقة معقله لمطالبة سكان المدينة لأول مرة بمغادرتها.

وقال المتحدث في التسجيل: "وهل سننهزم إن خسرنا الموصل أو سيرت أو الرقة أو جميع المدن وعدنا كما كنا؟" قبل أن يجيب "كلا، إن الهزيمة فقدُ الإرادة والرغبة في القتال".

وتمثل الموصل شمال العراق وسرت في شمال ليبيا والرقة في شمال سورية معاقل للتنظيم.

واعتبر العدناني في أول تسجيل صوتي له منذ أكتوبر/تشرين الأول 2015 أن التحالف الدولي غير قادر على هزيمة التنظيم رغم آلاف الغارات. وهدد بهجمات ضد الولايات المتحدة وأوروبا.

وعلق خبير الشبكات الجهادية "أيمن التميمي" على التسجيل قائلاً: "يبدو أن تنظيم الدولة الإسلامية يقر بالصعوبات التي يواجهها في الحفاظ على الأراضي" التي احتلها ولذلك يركز على "فكرة الاستمرار (في القتال) رغم الخسائر".

من جهته قال الجيش الأمريكي إن الولايات المتحدة وحلفاءها نفذوا يوم الجمعة 18 ضربة جوية ضد "تنظيم الدولة" في العراق وسبع ضربات في سورية.

وجاء في بيان الجيش أن أربع ضربات في العراق وقعت قرب الموصل واستهدفت أربع وحدات تكتيكية وثلاث مركبات تابعة للتنظيم.

وأضاف البيان أن أربع ضربات في سورية كانت قرب الرقة وأصابت مستودعاً للأسلحة ونقطة تفتيش تابعين لـ"تنظيم الدولة".