"أوغلو": على الاتحاد الأوروبي الالتزام بتعهداته لتركيا وإلا ستلغي اتفاقهما


قال وزير الخارجية التركي "مولود تشاووش أوغلو" اليوم الثلاثاء، إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يلتزم بتعهداته، وإلا ستلغي تركيا اتفاقياتها مع الاتحاد، بما في ذلك اتفاق استعادة المهاجرين.

وأكد لقناة "تي.آر.تي" المحلية المملوكة للدولة: "من غير الواقعي معاملة تركيا بهذه الطريقة، بعد أن اتخذت مثل هذه الخطوات الهامة. يمكننا أن نلغي جميع الاتفاقيات التي وقعناها، وهذا ليس تهديداً أو خداعاً".

وقال "تشاووش أوغلو"، إنه سيناقش سفر الأتراك بدون تأشيرة إلى أوروبا مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية "فرانس تيمرمانس"، في مطلع الأسبوع المقبل.

ونبه وزير الشؤون الأوروبية التركي "فولكان بوزكير" خلال زيارة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، في الـ11 من الشهر الجاري، إلى أن الاتفاق بين أنقرة والاتحاد الأوروبي في شان المهاجرين يمر بـ"مرحلة خطيرة جداً".

وصرح "بوزكير" في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس البرلمان الأوروبي "مارتن شولتز": "كل الاتفاقات التي توصلنا إليها حتى اليوم والمستندة إلى الثقة والإرادة الطيبة والمسؤولية، والتي تنطوي كذلك على مخاطر سياسية، تواجه مرحلة خطيرة جداً"، في إشارة خصوصاً إلى ما تطالب به الدول الأوروبية لإعفاء الأتراك من التأشيرات.

وبين الوزير، إن تركيا لبت كل شروط الاتفاق تقريباً، رغم أن بروكسل أكدت أنه لا يزال يتعين على أنقرة تطبيق خمسة معايير إضافية، للسماح للأتراك بالدخول الحر لفضاء شنغن بدون تأشيرات.