(داعش) يحاول فصل الرقة عن دير الزور بتدمير الجسور


(داعش) يحاول فصل الرقة عن دير الزور بتدمير الجسور «أرشيف»

نصر القاسم: المصدر

أقدم تنظيم “داعش” على تفجير عدد من الجسور والنقاط التي يخشى أن تسيطر عليها ميليشيات (قوات سوريا الديمقراطية) في ريف دير الزور الغربي، والتي قد تهدد تواجده في دير الزور.

ومع اقتراب ميليشيات (قوات سوريا الديمقراطية) من مدينة الطبقة بريف الرقة، ومحاولتها السيطرة على السد، ومن ثم دخول مدينة الرقة، شعر التنظيم بالقلق من تقدم تلك الميليشيات من محافظة دير الزور من جهة الريف الغربي للمحافظة.

وسارع التنظيم إلى تفخيخ الجسر الخشبي أو ما يسمى بجسر “حلبية وزلبية” الذي يربط ضفتي نهر الفرات في قرية الكُبَر الواقعة في ريف دير الزور الغربي، وتفجيره، ومن ثم أغلق جسر المغلة أو “المكلة” قرب بلدة معدان الواقعة بين محافظتي الرقة ودير الزور بسواتر رملية، ومن أقدم على تفخيخ مؤسسة المياه بالقرب من قرية الكبر، والتي تعتبر أكثر نقطة مرتفعة في المنطقة، خوفاً من سيطرة ميليشيات (قوات سوريا الديمقراطية) عليها ونشر قناصين فوقها.

ويحاول التنظيم فصل “ولاية الرقة” عن “ولاية الخير” (دير الزور)، بحسب مسمياته، وذلك بقطع الريف الغربي الواصل بين محافظة دير الزور ومحافظة الرقة، وعزل خط الجزيرة عن خط الشامية في الريف الغربي لمحافظة دير الزور.

ومن جانبها، شنت مقاتلات النظام الحربية مساء أمس عدداً من الغارات الجوية استهدفت بها قرية جديد عكيدات في ريف دير الزور الشرقي، ما أسفر عن مقتل خمسة مدنيين بينهم امرأتان، إضافة إلى أكثر من 13 جريحاً بينهم أطفال ونساء.

كما استهدفت مقاتلات النظام أيضاً أحياء مدينة دير الزور الخاضعة لسيطرة تنظيم “داعش”، ومحيط المطار العسكري وأطراف قرية الجفرة بأكثر من عشر غارات، ليرد التنظيم بقصف أحياء الجورة والقصور الواقعتين تحت سيطرة قوات النظام، ويوقع عدداً من القتلى، عرف منهم “غسان محمد رشيد صفوك الهزاع” الذي بمقتله فقدت عائلته المعيل الوحيد، بعد اعتقال ولده الوحيد شادي منذ عام 2013 من قبل قوات النظام وتصفيته في المعتقلات.

وأقدم التنظيم على رجم امرأة حتى الموت، وإلقاء خمسة أشخاص من أعلى مبنى الإذاعة في مدينة المياذين بالريف الشرقي لدير الزور، بتهمة ممارستهن (اللواطة)، وجلد شاب بتهمة التصوير أثناء تنفيذ الأحكام.

وشنت قوات النظام حملات اعتقال طالت عدداً من الشبان في حيي القصور والجورة، من أجل الالتحاق بالخدمة الإلزامية أو بأعمال السخرة.

أخبار سوريا ميكرو سيريا