فطور وسحور العائلة السورية يحتاج لـ 8 آلاف ليرة يومياً


قدرت عائلات في سورية متوسط المبلغ الذي يحتاجونه لإعداد وجبة فطور متوسطة، وقالوا إن وجبة الفطور اليومية تحتاج إلى 6 آلاف ليرة سورية، في حين قدرت مبلغ السحور للعائلة بـ ألفي ليرة، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الوطن" المحلية.

ويأتي شهر رمضان الحالي في وقت تشهد الأسواق ارتفاعاً غير مسبوق بالأسعار، يرافقه قلة في السيولة المالية لدى المواطن السورية. وتشير عائلات إلى أن موائد الإفطار خلفت معظمها من اللحوم الحمراء والبيضاء.

وتقول "أم عبده" وهي ربة منزل لإحدى العائلات الحمصية إن "إفطار اليوم يقتصر على التمر والبطاطا المقلية وصحن الفتوش إضافة إلى صحن شوربة عدس مع الافتقاد إلى أي صنف من الحلويات، بعد أن شهدت الأخيرة ارتفاعاً مخيفاً بسبب ارتفاع أسعار مادة السكر"،  مؤكدة أن زوجها يعمل في ورشات الدهان وعمله غير متواصل، الأمر الذي أدى إلى عدم استقرار المدخول الشهري للأسرة.

في حين تشير "أم حسين" من إحدى عائلات حماة إلى أن الأسرة إذا أرادت تجهيز مائدة إفطار متوسطة تحتاج إلى ما يزيد على 6 آلاف كحد وسطي، فضلاً عن مائدة السحور التي افتقدت هي الأخرى إلى البيض والجبن".

وفيما تحتاج العائلة السورية وسطياً إلى 8 آلاف يومياً تكلفة الفطور والسحور، أي 240 ألف ليرة خلال الشهر، يبقى مستوى دخل المواطن السوري عند 30 ألف ليرة، يضطر معظم السوريين إلى دفع 20 معظمها لأجارات المنازل. الأمر الذي يتسبب بضائقة مالية كبيرة زادت من نسبة الفقر بين المواطنين السوريين.