لافروف يحذر قوات المعارضة من تصعيد عسكري ضدهم


حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قوات المعارضة السورية وقال إن "المهلة الزمنية المعطاة لها، كانت للتنصل من الإرهابيين"، حسب تعبيره. وأكد أنه "على أولئك الذين بقوا مع الإرهابيين أن يلوموا أنفسهم".

لافروف أوضح في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفنلندي، تيمو سويني ، أمس الإثنين، أن واشنطن تطلب من روسيا ونظام الأسد تأجيل توجيه غارات جوية إلى الإرهابيين في سورية، لأن المواقع الجغرافية للمعارضين الأشرار" والأخيار مختلطة"، على حد تعبيره.

ورد على هذه الدعوات الأمريكية بالقول: "نعتبر أنه كان هناك أكثر مما يكفي من الوقت منذ فبراير/شباط الماضي، لكي تنفصل المعارضة العقلانية عن الإرهابيين. وعلى أولئك الذين لم ينفصلوا عن الإرهابيين، أن يلوموا أنفسهم. ولقد قلت ذلك بمنتهى الوضوح لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وشددت على ضرورة اتخاذ إجراءات للحيلولة دون تسلل الإرهابيين والأسلحة من تركيا إلى سورية". وفقاً لما نقله موقع "روسيا اليوم".

لافروف أشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية على علم مسبق بالدعم الروسي لقوات نظام بشار الأسد ضد المعارضة في حلب، وقال: "فيما يخص التطورات في حلب وحولها، فلقد أبلغنا الأمريكيين مسبقا، وهم على علم بأننا سنعمل بمنتهى الفعالية لدعم الجيش السوري من الجو من أجل منع استيلاء الإرهابيين على الأراضي"، حسب تعبيره.

واستطرد قائلا: "إننا سنتخذ القرارات حول عمل القوات الجوية والفضائية الروسية انطلاقا من رؤيتنا للوضع. ونحن نبلغ الشركاء الأمريكيين بهذه الرؤية خلال المشاورات اليومية عبر دائرة الاتصال المغلقة بين قاعدة حميميم ومركز القيادة الأمريكي في العاصمة الأردنية عمان. ولذلك لن تكون هناك أي مفاجآت بالنسبة للأمريكيين".

وتواصل روسيا مع قوات نظام الأسد أعنف حملة قصف على مدينة حلب وريفها منذ بداية الشهر الجاري، حيث ارتكبت خلال الأيام الثلاثة الماضية مجازر مروعة راح ضحيتها العشرات بين شهداء وجرحى.