في ثاني أيام رمضان "دولار دمشق" يغلق على ارتفاع والذهب يبقى مستقراً


شهدت أسعار الدولار في سورية اليوم الثلاثاء ارتفاعاً في معظم المحافظات السورية، حيث أغلق "دولار دمشق" مساء اليوم عند 490 ليرة شراء، 495 ليرة للمبيع، بارتفاع 10 ليرات عن موعد افتتاحه صباح اليوم، وكان قد حقق "دولار دمشق" يوم أمس ارتفاعاً طفيفاً، بمعدل 5 ليرات وفق ما جاء بصفحة "البورصة السورية".

فيما أغلق الدولار في حلب اليوم عند 530 ليرة للمبيع، وبذلك يكون قد ارتفع 35 ليرة عن موعد إغلاقه أمس، وفي محافظات الساحل السوري (اللاذقية وطرطوس) سجل الدولار 490 ليرة شراء، 500 ليرة للمبيع، أما في الرقة أغلق الدولار عند 505 ليرة شراء، 510 للمبيع.

بالمقابل أبقى مصرف "سورية المركزي" التابع للنظام أسعار "دولار الحوالات" عند 475 ليرة، كذلك "دولار المستوردات" و"التدخل الخاص" عند 470 ليرة.

وكان قد برر رأس النظام في سورية بشار الأسد، اليوم، التدهور الحاد الحاصل في الليرة السورية، بأنه ناجم عن ضعف الاقتصاد في سورية، وذلك خلال كلمة له ألقاها أمام "مجلس الشعب" الجديد.

وقال الأسد إن "مشكلة الليرة تعود إلى ضعف الاقتصاد، وعلينا كمجلس شعب، والحكومة التي ستشكل لاحقا، البحث في القوانين التي تسرع دورة الاقتصاد".

وكان انهيار الليرة السورية لمستويات غير مسبوقة أمام الدولار، شكل تحدياً كبيراً لنظام الأسد، إذ تخطى سعر الدولار الواحد حاجز 600 ليرة سورية، وترافق ذلك مع فشل متكرر لمصرف سورية المركزي في وضع حد لتدهور الليرة.

وفي سياق آخر، بقيت أسعار الذهب مستقرة بدمشق، حسب "التسعيرة الرسمية" الصادرة عن جمعية الصاغة.وبقي غرام الـ 21 بـ 17 ألف، كما بقي غرام الـ 18 بـ 14571 ليرة.