هدية عباس أول امرأة تتولى رئاسة مجلس الشعب في سوريا


847389

معتصم الطويل: المصدر

كما كان متوقعاً، فازت مرشحة حزب البعث الدكتورة هدية خلف عباس برئاسة مجلس الشعب في حكومة النظام، وعضو المجلس نجدت أنزور بمنصب نائب رئيس المجلس بالتزكية في الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثاني. لتكون المرأة الأولى التي تحصل على هذا المنصب منذ تأسيس البرلمان السوري.

وكان مجلس الشعب عقد في وقت سابق اليوم الاثنين جلسته الأولى من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثاني برئاسة أكبر الأعضاء سنا عبد العزيز طراد الملحم.

وافتتح الملحم الجلسة الأولى للمجلس وتولى أمانة السر أصغر عضوين من الأعضاء الحاضرين سنا ديمة سليمان وأنس زريع واختار الرئيس من بين باقي الأعضاء الحاضرين مراقبين اثنين حيث يتولى هؤلاء جميعاً المكتب المؤقت الذي تنتهي مهمته بانتخاب المكتب الدائم للمجلس وذلك حسب أحكام الفقرة أ من المادة الرابعة للنظام الداخلي للمجلس.

وتلا أمين السر المرسوم رقم 127 لعام 2016 المتضمن أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني والمرسوم رقم 146 لعام 2016 القاضى بدعوة مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني للانعقاد لأول مرة اليوم ثم أدى الملحم اليمين الدستورية ودعا الأعضاء إفرادياً إلى أدائها.

وفي كلمة لها بعد فوزها وعدت الدكتورة عباس بالعمل كفريق واحد لخدمة الشعب السوري و”تمثيله في البرلمان والنضال من أجل تحقيق غاياته وآماله التي عقدها على أعضاء المجلس عندما انتخبهم”.

وقالت عباس، بحسب (سانا): “إن ثقة الشعب لا تقدر بثمن ولا يوازيها إلا رضاه عن نتائج عملنا وسنسعى لنكون خداما مخلصين لكل الناس وسنعمل على إيجاد الحلول المعقولة لمشاكلهم وتلبية احتياجاتهم وسنتواصل معهم دائما وسنرفع تحت قبة المجلس راية الاخلاق ونسعى إلى العدالة واحقاق الحق”.

وكانت كتلة النواب البعثيين في مجلس الشعب الجديد في حكومة النظام عقدت جلسة نقاش أمس الأحد، رشحت من خلالها هدية خلف عباس من دير الزور لتولي منصب رئاسة مجلس الشعب، لتكون أول سيدة تتولى هذا المنصب في سوريا.

ونقلت صحيفة “الوطن” الموالية للنظام والمقربة من أجهزته الأمنية والسياسية أن كتلة البعث، وهي الكتلة الأكبر في البرلمان رشحت أيضاً المخرج نجدة إسماعيل آنزور، العضو المستقل لتولي منصب نائب الرئيس والإبقاء على أميني سر المجلس خالد العبود ورامي صالح.

ويذكر أن هدية عباس من مواليد محافظة دير الزور سنة 1958، حاصلة على شهادة دكتوراه في الهندسة الزراعية من جامعة حلب، وسبق لها أن اشتغلت مدرسة في جامعة الفرات.

أخبار سوريا ميكرو سيريا