(شاهد) بالصور.. الجيش الحر يؤمن طريق عودة آلاف النازحين إلى جرابلس


باشر الجيش السوري الحر، بتأمين طريق عودة آلاف النازحين إلى منازلهم بمدينة جرابلس شمالي سورية، عقب طرده عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" من المدينة وبسط سيطرته عليها، في إطار عملية "درع الفرات".

وفي هذا الإطار يعمل الجيش السوري الحر، على إبطال مفعول الألغام التي زرعها التنظيم، في المدينة ومحيطها قبل اضطراره للانسحاب منها، فضلاً عن اتخاذه تدابير أمينة عند مداخل المدينة تحسبًا لاحتمال العلميات الانتحارية.

وفي حديث لوكالة "الأناضول"، مع قادة الجيش الحر، أكدوا رغبتهم في إعادة الحياة الطبيعية إلى المدينة بأقرب وقت ممكن، وعودة سكانها لمنازلهم.

ويقدر عدد سكان مدينة جرابلس والقرى المحيطه بها بحوالي 90 ألف نسمة نزح أغلبهم مع سيطرة "تنظيم الدولة" عليها في سبتمبر/أيلول 2013.

وأعرب "محمد كنكري" أحد العائدين إلى جرابلس، عن شكره لتركيا في مساندة الجيش الحر بعملياته ضد "تنظيم الدولة"، مضيفًا "يمكننا العودة إلى منازلنا، وآمل أن تعود الحياة في المدينة إلى طبيعتها".

من جانبها أعربت إمراة فضلت عدم ذكر اسمها، عن سعاتدها الكبيرة في لم شمل أسرتها من جديد، عقب اضطرارها للنزوح من المدينة في وقت سابق.

من جانبها أجرى القائد العام للقوات الخاصة التركية، الفريق "زكائي آقصقاللي"، زيارة إلى  جرابلس عقب السيطرة عليها وطرد "تنظيم الدولة" منها، حيث أطلعته الجهات المختصة في المنطقة على التدابير المتخذة لتامينها.

وأطلقت وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي والقوات الجوية للتحالف الدولي، فجر أمس الأربعاء، حملة عسكرية في جرابلس، أطلقت عليها اسم "درع الفرات"، تهدف إلى تطهير المدينة والمنطقة الحدودية من المنظمات الإرهابية، وخاصة "تنظيم الدولة" الذي يستهدف الدولة التركية ومواطنيها الأبرياء.

كما تهدف العملية إلى منع حدوث موجة نزوح جديدة من سورية، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في المنطقة، فضلا عن إيلاء الأولوية لوحدة الأراضي السورية ودعمها.

وفي غضون ساعات، مكّنت العملية العسكرية الجيش الحر من طرد "تنظيم الدولة" من جرابلس المحاذية للأراضي التركية.