شاهد بالصور والفيديو.. قوات المعارضة في وسط جرابلس و"تنظيم الدولة" يخسر آخر منفذ حدودي شمال سورية


سيطرت قوات المعارضة السورية، اليوم الأربعاء، على مدينة جرابلس في الشمال الشرقي لمحافظة حلب على الحدود السورية التركية، بعد طرد مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" منها، ضمن معركة أطلق عليها اسم "درع الفرات".

وبذلك يكون التنظيم قد خسر آخر نقطة حدودية له مع تركيا، إذ دأب التنظيم على إطلاق القذائف على الأراضي التركية، وبدوره رد الجيش التركي مراراً على مصادر النيران.

ونشرت قوات المعارضة صوراً ومقاطع فيديو تظهر وجودها داخل المدينة التي سبق وأن سيطر عليها "تنظيم الدولة" في يناير/ كانون الثاني 2014.

وتقع مدينة جرابلس في شمال شرق حلب وتتمركز على الضفة الغربية لنهر الفرات، ولدى المدينة أهمية كبيرة لقربها من الأراضي التركية، ولكون سيطرة قوات المعارضة عليها تقف عائقاً أمام المشروع الكردي القاضي بوصل المناطق التي تسيطر عليها القوات الكردية في الشمال والشمال الشرقي مع تلك الموجودة في الشمال الغربي لسورية، ما يصعب على الميليشيات الكردية مهمة تشكيل إقليم "روج آفا" أو ما يعرف بـ غرب كردستان.

وتأتي عملية السيطرة على جرابلس، بعد أن تمكنت فصائل الجيش الحر من طرد تنظيم الدولة من 8 قرى بمحيط جرابلس وهي ": الحجلية، الدقنق، طشطان، تل شعير، ككلجة، الحلواني، قرة قوي كراد،قرة قوي عرب".

وشاركت بالمعركة فصائل عدة من الجيش الحر، أبرزها "الفرقة 13، صقور الجبل، الجبهة الشامية، ونور الدين زنكي، وفرقة السلطان مراد" فجر اليوم الأربعاء ضمن معركة "درع الفرات"، بهدف طرد التنظيم من جرابلس، والتي تعتبر من أحد أبرز معاقله في مناطق ريف حلب الشرقي.

ونقلاً عن مصادر عسكرية تركية، قالت إن وحدات من الدبابات التركية عبرت الحدود ودخلت سورية، للمشاركة في المعركة.

وقامت هذه الدبابات بفتح النار على مواقع التنظيم، وفق ما أفاد مصور في وكالة "الصحافة الفرنسية"، وشاهد المصور الدبابات تتحرك في الجانب الآخر من الحدود وتطلق النار على بلدة جرابلس الواقعة تحت سيطرة التنظيم، وتتبعها اليات عسكرية أصغر حجماً يعتقد أنها تنقل عناصر الجيش الحر.