رسالة سماوية لأهالي داريا...سترجعون كما هذه الطيور

 

بث ناشطون اليوم على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً أثناء خروج أهالي داريا اليوم تنفيذاً لاتفاق بين فصائل المعارضة في المدينة ونظام بشار الأسد، والذي يقضي بإفراغ المدينة ممن تبقى من سكانها والمقاتلين فيها وتوزعهم في ريف دمشق وإدلب.

وظهر في التسجيل وأثناء خروج الأهالي سرب كبير من طيور مهاجرة حلقت في السماء فوق رؤوس المدنيين الذين كانوا يحملون حقائبهم مغادرين بيوتهم وديارهم، بعد أن أجبرهم نظام الأسد بقصفه المركز على تركها بعد أن أحالها ركاماً.

وكان أطفال من داريا يراقبون المشهد عندما قال شاب إن هذه الطيور مثلهم ستغادر الآن مثلهم لكنها ستعود كما أنهم سيعودون لديارهم مرة أخرى، فيما اعتبرها ناشطون رسالة مواساة سماوية لأهالي داريا الذين صمدوا رغم القصف في ديارهم حتى اضطروا اليوم لمغادرتها.

وخرجت أول دفعة من أهالي داريا اليوم تنفيذاً لاتفاق بين النظام والمعارضة المسلحة، بينما دعت الأمم المتحدة لضمان سلامة المواطنين الذين سيجري إجلاؤهم عن داريا وعدم احتجازهم.

وأظهرت صورٌ نشرت على مواقع التواصل وأجهزة الإعلام تجمع المئات من سكان المدينة استعداداً للمغادرة.

وكان كرم الشامي عضو المجلس المحلي في مدينة داريا قد قال في تصريح لـ"السورية نت"، إن "عملية إخراج المدنيين بدأت" ظهر اليوم الجمعة، وأشار إلى أن عدد الذين سيغادرون المدينة بين عسكريين ومدنيين يصل إلى 8 آلاف شخص.

وأوضح الشامي أن إخلاء جميع المدنيين سينتهي اليوم، فيما سيكون بإمكان المقاتلين الخروج إلى منطقة الكسوة في حال لم يكونوا منشقين أو مطلوبين لـ"الخدمة العسكرية" في قوات نظام الأسد.

في حين أن أغلب المقاتلين سيتوجهون إلى مدينة إدلب، لافتاً إلى أن قوات نظام الأسد ستدخل المدينة عقب إفراغها بشكل كامل، ورجح أن تنتهي العملية في موعد أقصاه بعد غد الأحد.