"أردوغان" يعلن تحرير 400 كم مربع شمال سورية وينفي انسحاب المقاتلين الأكراد إلى شرق الفرات


نفى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ما أعلنته واشنطن من أن المقاتلين الأكراد في شمال سوريا انسحبوا إلى شرق نهر الفرات كما تطالبهم بذلك أنقرة، مؤكداً أن بلاده لن تسمح بإقامة "ممر للإرهاب" على حدودها الجنوبية.

وقال "أردوغان" في خطاب في مطار ايسينبوغا في أنقرة أمس الخميس، أنه "في الوقت الراهن، هناك أناس يقولون إنهم ذهبوا إلى الشرق، ولكننا نقول كلا، هم لم يعبروا النهر"، في إشارة إلى ميليشيا "وحدات حماية الشعب" الكردية التي تعتبرها السلطات التركية منظمة إرهابية مرتبطة بـ"حزب العمال الكردستاني" في جنوب شرق تركيا.

وكان مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية أكد الاثنين، أن "جميع عناصر وحدات حماية الشعب الكردي انسحبوا إلى شرق الفرات تنفيذاً لمطلب الحكومة التركية".

في سياق متصل، أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن العملية العسكرية في سورية أدت إلى تحرير 400 كم مربع في شمال سورية من سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" والمسلحين الأكراد.

وأشار إلى أن تركيا تسعى لإقامة منطقة آمنة في سورية، لكن الدول الكبرى لم توافق على ذلك بعد، متهماً "تنظيم الدولة" والمسلحين الأكراد بتهديد أمن تركيا.

وكانت تركيا بدأت في 24 أغسطس/ آب عملية عسكرية في شمال سورية أطلقت عليها اسم "درع الفرات"، وتستهدف في آن معاً ضرب "تنظيم الدولة" والمقاتلين الأكراد.