"خامنئي" بهجوم غير مسبوق.. يتهم حكام السعودية بـ"الضلال" ومفتوها بـ"أكلة الحرام"


شن المرشد الإيراني، "علي خامنئي"، هجوماً غير مسبوق على السعودية بمحاور متعددة، فلم يوفر رجال الدين فيها ولا المسؤولين السياسيين، وذلك بسب الخلاف حول الحج هذا العام والذي قررت إيران مقاطعته، ودعا إلى "حل جدي" لإدارة الحرمين تحت طائلة الوقوع في "مشاكل أكبر".

وقال "خامنئي" في بيانه اليوم الإثنين إن الحج هو "مظهر العزة المعنوية والوحدة والعظمة" وأضاف أنه "موطن البراءة من المشركين، والألفة والوحدة مع المؤمنين" منتقداً من قال إنهم "يهبطون بالحجّ إلى سفرة زيارية - سياحية، ويخفون عداءهم وحقدهم على الشعب الإيراني المؤمن الثوري وراء عنوان تسييس الحج" بإشارة إلى الانتقادات التي توجهها السعودية لطهران.

ووصف خامنئي تلك الفئة بأنهم "شياطين صغار" وتوجه إلى حكام السعودية بالاسم متهما إياهم بـ"الصد هذه السنة عن سبيل الله والمسجد الحرام، وسد طريق الحجاج الإيرانيين" واتهمهم بـ"الضلال" والسعي للبقاء في السلطة بالتحالف مع أمريكا محملاً إياهم مسؤولية كارثة منى وحادثة رافعة الحرم العام الماضي.

وهاجم "خامنئي" رجال الدين في السعودية واصفاً إياهم بـ"المفتين غير الورعين وأكلة الحرام الذين يفتون علانية بخلاف الكتاب والسنة" كما زعم أن السعودية "أغرقت" اليمن والعراق وسورية وليبيا وبلدان أخرى في الدماء، كما اتهمهم بمراقبة سائر الحجاج الذين توافدوا إلى السعودية السنة بأجهزة تجسس.

ودعا المرشد الإيراني إلى "التفكير الجدي بحلّ لإدارة الحرمين الشريفين وقضية الحج" محذراً من أن تجاهل ذلك سيعرض المسلمين مستقبلا "لمشكلات أكبر" دون أن يوضح طبيعتها.