حجاب: لن نرضى باتفاق أمريكي روسي مخالف لرؤيتنا.. ولندن تشيد بالرؤية

 

أعلن المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات السورية، رياض حجاب، اليوم الأربعاء 7 أيلول أنّ الهيئة سترفض أي اتفاق تتوصل إليه كل من روسيا والولايات المتحدة بشأن مصير سوريا إذا كان مختلفًا عن رؤيتها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في لندن خلال تقديم رؤية الهيئة للانتقال السياسي في سوريا.

من جهته قال وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون: “إنّ خطة الانتقال السياسي في سوريا التي من المقرر أن تطرحها الهيئة اليوم في لندن على وزراء خارجية دول أعضاء مجموعة دعم سوريا، تقدّم أوّل صورة يمكن التّعويل عليها، لسوريا يعمّها السلام بدون بشار الأسد”.

وأكّد جونسون لصحيفة التايمز أنّه «لا تزال هناك فرصة لإنجاح هذه الرؤية»، لافتًا إلى أنه «إذا تمكن الروس والأمريكيون من التوصل لوقف إطلاق النار يمكن حينها استئناف المحادثات في جنيف».

وكان جونسون قد طالب في وقت سابق برحيل بشار الأسد عن حكم سوريا، قائلًا «الأسد ليس رجلًا قويًا بل زعيمًا ضعيفًا إلى حد يثير الخوف، لن يتمكن أبدًا بعد الآن من الحفاظ على تماسك بلاده، ليس بعد المجازر التي ارتكبها».

وتتبنّى الوثيقة التي تعبّر عن رؤية المعارضة لحل في سوريا، بيان جنيف (2012)، والقرارات الأممية ذات الصلة، والتي تؤكد على مغادرة بشار الأسد ونظامه، وإنشاء هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات.