روسيا: جولة جديدة من المحادثات بين المعارضة والنظام.. وتركيا: الهدنة تبدأ اليوم مساء


أعلنت روسيا اليوم الاثنين 12 أيلول عن جولة جديدة من المحادثات بين المعارضة السورية ونظام الأسد بداية أوكتوبر تشرين القادم، في حين أكدت تركيا على أن اتفاق الهدنة سيسري مع حلول مساء اليوم.

ونقلت رويرز عن الإعلام الروسي قول “ميخائيل بوجدانوف” نائب وزير الخارجية الروسي إن الجولة الجديدة من المحادثات بين نظام الأسد والمعارضة قد تجري ببداية أكتوبر تشرين الأول.

ويعتقد بوغدانوف أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستيفان دي ميستورا سيدعو جميع الأطراف للمحادثات.

من جهة أخرى، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  إنّ اتفاق وقف إطلاق النار سيبدأ سريانه مع غروب اليوم الإثنين في سوريا، وفي حال نجاح الاتفاق يمكن تمديده لمدة أسبوع وأكثر.

واكّد أردوغان أنّه بحث مع نظيريه الأمريكي باراك أوباما، والروسي فلاديمير بوتين، تفاصيل وقف إطلاق النار.

وقال أردوغان مع بدأ الهدنة مساء ستقوم فرق الأمم المتحدة وهيئات تابعة للهلال الأحمر التركية، بإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين عبر الطرق والممرات المحددة، خاصة إلى مدينة حلب.

وكانت الولايات المتحدة وروسيا قد توصلتا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا كافة باشتثناء استهداف جبهة فتح الشام، وإيصال المساعدات الإنيسانية إلى  كافة المناطق المحاصرة.

وأكّد الناطق باسم حركة أحرار الشام الإسلامية أحمد قره علي لصدى الشام أنّ الحركة لم توافق على الاتفاق حتى الآن ولم ترفضه، مشيرا إلى عدم صدور قرار بذلك، حيث تجري الحركة مشاورات مع باقي الفصائل حول الاتفاق.

ولم يصدر أي بيان رسمي حتى الآن عن المعارضة السورية يؤكد أو ينفي قبولها الاتفاق.