"أوباما" يجتمع بمستشاريه لبحث الهدنة ومشروع قرار روسي في مجلس الأمن يدعم الاتفاق الخاص بسورية


يعقد الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" اجتماعاً اليوم الجمعة مع مستشاريه للأمن القومي، ومن بينهم وزير الخارجية "جون كيري"، ووزير الدفاع "آشتون كارتر"، لبحث الاتفاق الأميركي الروسي في سورية، بحسب ما أفاد مسؤولون أمريكيون.

وقبل أقل من أسبوع على الاتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا لوقف القصف وإدخال المساعدات الإنسانية إلى حلب، يبدو أن التطبيق الهشّ للاتفاق، سيهيمن على الاجتماع المخصص ظاهرياً للتصدي لتنظيم "الدولة الإسلامية".

وأسفر الاتفاق عن انخفاض نسبي في القصف على ثاني أكبر المدن السورية، لكنه فشل في إيصال المساعدات الإنسانية إلى نحو 250 ألف مدني تحاصرهم قوات النظام، وتلقي موسكو وواشنطن بمسؤولية الفشل على بعضهما البعض.

وينص اتفاق الهدنة على إيصال المساعدات الإنسانية إلى مئات آلاف المدنيين في حوالي عشرين مدينة وبلدة محاصرة غالبيتها من قوات النظام.

في سياق متصل، قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة "فيتالي تشوركين" أمس الخميس، إن روسيا تبذل جهوداً حثيثة من أجل أن يتبني مجلس الأمن الدولي الأسبوع القادم، مشروع قرار لدعم اتفاق وقف إطلاق النار في سورية الذي توصلت إليه موسكو وواشنطن مؤخراً.

وأكد "تشوركين"، أن روسيا تعكف على صوغ مشروع قرار في مجلس الأمن يدعم الاتفاق. ورداً على سؤال عما إذا كان الاتفاق سيرفق بالمشروع المقترح، قال "تشوركين": "لا نعرف حتى الآن".

وأضاف قائلاً للصحفيين: "نعكف على صياغته... أعتقد أننا بحاجة لإقراره في الحادي والعشرين (من سبتمبر/ أيلول). سيكون هذا مهماً".

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن اجتماعاً على مستوى عال بشأن سورية الأربعاء القادم، أثناء التجمع السنوي لزعماء العالم في الأمم المتحدة. وأشار دبلوماسيون، إلى أنه من المتوقع أن يحضر الاجتماع "كيري"، ونظيره الروسي "لافروف".