قوات النظام تخرق الهدنة 61 مرة خلال 72 ساعة


Breach-of-the-cessation1

رصد: المصدر

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان 61 خرقا ارتكبته قوات النظام خلال الأيام الثالثة الأولى من اتفاق وقف الأعمال العدائية، الذي دخل حيز مساء الاثنين الماضي.

وأوضحت الشبكة في تقرير لها اليوم الجمعة أن خروقات قوات النظام أدت لمقتل مدني واحد وإصابة آخرين وتضرر عشرات المنازل، وكانت أكثر هذه الخروقات في درعا التي شهدت 13 خرقاً، و12 في كل من ريف دمشق وحماة، و8 في القنيطرة، و5 في حلب، و4 في كل من حمص وإدلب، و3 خروق في اللاذقية.

وشملت الخروقات القصف المدفعي والصاروخي، وإلقاء البراميل المتفجرة والألغام البحرية، واستخدام الرشاشات المتوسطة والثقيلة ورصاص القناصات.

وفي المقابل، وثق التقرير ثلاث خروقات من جانب كتائب الثوار في حلب، تمثلت بسقوط قذائف صاروخية محلية الصنع على أحياء خاضعة لسيطرة قوات النظام، دون التسبب بأضرار بشرية.

وأشار التقرير إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار مهدد في أية لحظة إذا استمرت الخروقات على ما هي عليه دون رادع حقيقي، لافتا إلى أنه على الولايات المتحدة الأمريكية أن تبذل جهدا أكبر لإقناع روسيا بوقف خروقاتها والضغط على حليفها نظام الأسد لوقفها أيضا.

وطالب التقرير اللجنة الأمريكية – الروسية المشتركة، التحقيق في هذه الحوادث في أسرع وقت ممكن، وإطلاع المجتمع السوري على نتائج التحقيقات، ومنع تكرار حدوثها، كما شدد على ضرورة ربط المجتمع الدولي، وقف إطلاق النار بإطلاق عملية سياسية نحو مرحلة انتقالية تفضي إلى نظام ديمقراطي.

أخبار سوريا ميكرو سيريا