خروقات جديدة للهدنة في يومها الخامس


استمرّت عمليات القصف والمعارك في المناطق المشتعلة في سوريا مع دخول اتفاقية “وقف إطلاق النار” حيز التنفيذ يومها الخامس.

وتعرّض ريف حمص لقصف مدفعي حصد أرواح مدنيين، بينما أغار طيران نظام الأسد على ريفي حلب الشمالي والغربي.

وقال الصحافي محمد السباعي الموجود في حمص خلال حديثٍ لـ “صدى الشام” إن «الطيران الحربي قصف منازل تابعة لمدنيين في مدينة “تير معلة” بأسلحة نابالم الحارقة المحرّمة دوليًّا، تزامنًا مع استهداف الجبهة الغربية لمدينة الغنطو بالرشاشات الثقيلة».

وأضاف السباعي أن «مدينة تلبيسة في ريف حمص الشمالي تعرّضت اليوم لقصف مدفعي عنيف، صباح اليوم السبت، ما أسفر عن مقتل أربعة مدنيين بينهم طفل وهم: “الطفلة آلاء عبد المعين قصّاب، خلود عاصم العلّوش، علاء بحقة ومحمد الدقة».

من جهة أخرى أغار طيران الأسد على مدينة حريتان في ريف حلب الشمالي ما أدى لمقتل الطفل حمزة مسلم 11 سنة. وطال القصف أيضًا مدينة الجينة في ريف حلب الغربي، دون ورود أنباء عن وقوع إصابات، في حين ذكر مركز حلب الإعلامي أن النظام استهدف حي مشروع “1070 شقة” في منطقة الحمدانية على مدخل حلب وحيي العامرية والراشدين غربي حلب بقذائف مدفعية دون ورود أنباء عن إصابات.

وأعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أمس عن 64 خرقًا للهدنة حتى اليوم الرابع لها (الجمعة)، تحمّل النظام مسؤولية 61 منها، وتحملت المعارضة ثلاثة خروق.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان: إن 36 شخصًا قُتلوا أمس الجمعة في عموم سوريا، بينهم 29 مدنيًّا وعنصرين اثنين من قوات نظام الأسد.