عريضة #مع اللاجئين تتجه إلى مقر الأمم المتحدة بعد بلوغها 1.3 مليون توقيع


تتوجه عريضة #مع اللاجئين إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك التي تجاوزت 1.3 مليون توقيع، بعد تسليمها الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس الجمعية العامة بيتر تومسون.

يأتي هذا قبل أيام من قمة الأمم المتحدة حولة مسألة اللاجئين والمهاجرين المزمع عقدها في 19 أيلول الجاري.

وتدعو العريضة الدولَ الـ ١٩٣ المشاركة في القمة إلى دعم الأطفال اللاجئين للالتحاق بالمدارس، وإلى توفير آماكن آمنة لجميع اللاجئين، وتمكين اللاجئين من العمل والمساهمة في مجتمعاتهم المحلية.

وتحدث المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فليبو غراندي، في حزيران الفائت عن الأسباب التي دفعت المفوضية إلى دعوة العالم لدعم اللاجئين بهذه العريضة، قائلًا «نحن نمر بفترة تتعمق فيها الصراعات والاضطرابات حول العالم، الامر الذي تسبب في فرار المزيد من الناس من ديارهم».

وأضاف غراندي أن «ما نحتاجه هو التفاهم والتعاطف والإرادة السياسية للعمل معا والبحث عن إجابات حقيقية لمحنة اللاجئين، وقد أصبح هذا التحدي الأبرز في عصرنا».

وسوف يقام حفلًا رمزيًّا عند تسليم العريضة للأمين العام، بان كي مون، ستلقي فيه الشاعرة ايمي محمود قصيدة للطفل السوري إيلان الكردي، كما ستحضر الحفل كل من السباحة السورية  يسرى مارديني والعداء ييك بور بييل من جنوب السودان.

ويذكر أن هذه المناسبة ستكون تتويجًا لأسبوع من البث المتواصل عبر العالم من قبل أنصار المفوضية على فيس بوك لتشجيع الجمهور على توقيع العريضة.