روسيا تطالب الولايات المتحدة بمراقبة الهدنة، والنّظام يزعم العمل على إيصال المساعدات


طالبت وزارة الخارجية الروسية يوم أمس السبت 17 أيلول الولايات المتحدة الأمريكية بإشراك مسؤولين عسكريين أمريكيين في مراقبة الهدنة بسوريا.

وقالت الخارجية الروسية إنّ وزير الخارجية سيرجي لافروف أبلغ نظيره الأمريكي جون كيري بضرورة مشاركة مسؤولين عسكريين من الولايات المتحدة بشكل كامل في مراقبة وقف إطلاق النار في سوريا، وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

وأكدت الخارجية أن لافروف جدد اقتراح بلاده على كيري بأن تُنشر وثائق الاتفاق الموقع بين الطرفين لوقف إطلاق النار في سوريا من أجل تفادي “أي معنى مزدوج” بشأن كيفية تنفيذ الاتفاق.

وجاء ذلك في الوقت الذي زعمت فيه حكومة نظام الأسد أنّها تقوم بفعل كل ما هو ضروري لإيصال المساعدات الإنسانية لمن يحتاجونها في كل أنحاء البلاد.

ويشار إلى أنّ قوات النظام تمنع قوافل المساعدات الإنسانية من الدخول إلى المناطق المحاصرة رغم سريان اتفاق الهدنة منذ يوم الاثنين الماضي، والذي ينص على إيصال المساعدات إلى المحتاجين لها في كافة المناطق السورية.

وتتهم الولايات المتحدة كلا من النظام وروسيا بعرقلة وصول المساعدات الانسانية حتى الآن، إلى القسم الذي تحاصره قوات النظام في شرقي مدينة حلب.

وكان الائتلاف السوري المعارض، قد أعلن أمس السبت أنّ النظام خرق الهدنة 181 مرة منذ بدء سراينها، حتى نهاية اليوم الخامس منها في مناطق سورية عدة.