فيلمان سوريان في مهرجان لندن السينمائي


أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان لندن السينمائي في دورته الستين التي ستبدأ فعالياتها في الخامس من شهر أكتوبر تشرين أول القادم وتستمر لمدة اثني عشر يوما عن مشاركة فيلمين سوريين في المهرجان.

وسيتم خلال المهرجان عرض الفيلمين السوريين، الأول الفيلم السوري الدانماركي الإيطالي المشترك بعنوان ” استعراض الحرب ” الذي تدور أحداثه حول الصراع المسلح الدائر في سوريا مسلطا الضوء على بعض جوانب هذا الصراع.

ويشارك في إخراج الفيلم المخرج الدانماركي ” اندرياس دالسغارد ” والمخرجة السورية ” عبيدة زيتون “.

وكان الفيلم قد عرض ضمن فعالية “أيام فينيسيا ” في مهرجان فينيسيا الأخير.

والفيلم السوري الثاني المشارك في المهرجان هو” فاروق المحاصر مثلي ” وهو عبارة عن فيلم بورتريه الذي يضيء على العمل المقاوم للذين يمدون جسورا بين اوروبا والشرق، واختاروا الكتاب والمسرح والشعر والادب سلاحهم، للمخرجة التسجيلية السورية ” هالة عبد الله يعقوب ” المقيمة في فرنسا، وللكاتب والشاعر السوري ” فاروق مردم بيك ” المقيم في باريس ايضا.

وضمن احتفالية المهرجان بمرور عامه الستين على تأسيسه، سيتم عرض أكثر من 380 فيلما طويلا وقصيرا ووثائقيا من أربع وسبعين دولة مشاركة، مع مشاركات لأفلام عربية عديدة من مصر وتونس والمغرب والامارات.

ويُنظم المهرجان الذي يعتبر أكبر حدث سينمائي في المملكة المتحدة، المعهد البريطاني للأفلام بوصفه المؤسسة الثقافية التي تعنى بالتراث السينمائي البريطاني، ويقوم المهرجان بتخصيص جوائز تشجيعية للمواهب الناشئة والصاعدة، بالإضافة الى مجموعة من البرامج التثقيفية والندوات العامة، وعقد مؤتمرات صحفية للممثلين وصناع الأفلام.