النظام يعلن انتهاء الهدنة ويتهم المعارضة بخرقها..و"كيري" ينتظر دخول المساعدات


أعلن جيش نظام الأسد اليوم انتهاء الهدنة التي استمرت سبعة أيام بوساطة الولايات المتحدة وروسيا دون الإشارة إلى أي احتمال لتجديدها.

وقال جيش النظام في بيان نشرته وكالة أنباء النظام "سانا" إن "الجماعات الإرهابية المسلحة" (وهو المصطلح تستخدمه حكومة النظام للإشارة إلى مسلحي المعارضة الذين يقاتلونه)، لم تلتزم بتطبيق أي بند من بنود الاتفاق واستخدمت الهدنة لإعادة تسليح نفسها في حين انتهكتها 300 مرة.

وكانت منظمات حقوقية قد وثّقت خروقات نظام الأسد للهدنة وارتكابه مجازر بحق المواطنين في درعا وريف حمص وحلب، جراء قصفه بالبراميل المتفجرة للمناطق التي تسيطر عليها المعارضة في أنحاء سورية.

الجدير بالذكر أن وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" قال اليوم إن وقف إطلاق النار في سورية مستمر ولكنه هش.

جاء ذلك مع تصاعد القتال بعد أسبوع من تراجع أعمال العنف وما زال من المتعذر إيصال المعونات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة في حلب.

وقال "كيري" لدى لقائه بنظيره الفاتيكاني في نيويورك "وقف إطلاق النار الأساسي مستمر ولكن هش (...) نحن بانتظار الحصول على آخر المستجدات من فريقنا المجتمع حالياً مع الروس في جنيف."

وأشار إلى أن المعونة الإنسانية ينبغي أن تصل إلى ثمانية مواقع اليوم وأن هذا جزء أساسي من وقف إطلاق النار الذي تم التفاوض بشأنه مع وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" قبل أكثر من أسبوع.