الاتحاد الأوروبي يعمل على وضع استراتيجية خاصة بشأن سورية


أكد الاتحاد الأوروبي رغبته وضع الملف السوري على رأس أولوياته وإعداد استراتيجية جديدة خاصة بسورية، تخرج عن استراتيجيته المعلنة سابقاً حول سورية والعراق ومحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".

ويأتي هذا الإعلان، اليوم، كتأكيد للنداء الذي أطلقه رئيس المفوضية الأوروبية "جان كلود يونكر"، قبل أيام، حول ضرورة امتلاك بروكسل لاستراتيجية خاصة بسورية، وحرصها على الحصول على مكان هام على طاولة المفاوضات الدولية للبحث عن حل للصراع في هذا البلد.

وفي هذا الإطار، أكدت المتحدثة باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "فيديريكا موغيريني"، أن المسؤولة الأوروبية تعمل حالياً على تنفيذ هذا الأمر باسم كل دول الاتحاد.

ونوهت "نبيلة مصرالي"، بالدور الذي يلعبه الاتحاد في الملف السوري، وقالت "نحن أعضاء في المجموعة الدولية لدعم سورية وتقوم السيدة موغيريني باتصالات دائمة مع المبعوث الدولي ستافان دي ميستورا ومع وزيري الخارجية الأمريكي جون كيري والروسي سيرغي لافروف وكافة الشركاء".

وأشارت المتحدثة إلى أن المسؤولة الأوروبية ستشارك في اجتماع للمجموعة الدولية لدعم سورية، الذي سينعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

أما بشأن ما تردد عن تعرض قافلة مساعدات إنسانية كانت متجهة إلى حلب (شمال سورية)، إلى غارات من طائرات حربية، فقد عبرت المتحدثة عن قلق الاتحاد الأوروبي وأسفه لما حدث.

وأوضحت أن توفير ممرات إنسانية أمر أساسي بالنسبة للأوروبيين، فهو يساهم في إنقاذ حياة الناس، وقالت "يجب أن تُراعى حيادية وسلامة العاملين في المجال الإنساني وفق أحكام القانون الدولي".

وكانت تقارير تحدثت عن تعرض قافلة مساعدات لضربات جوية من قبل طائرات يُعتقد أنها روسية أو سورية، راح ضحيتها عاملون في مجال العمل الإغاثي.