رغم استمرار القصف.. "كيري": اتفاق وقف النار في سورية لم ينته بعد


اعتبر وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" اليوم الثلاثاء أن اتفاق "وقف إطلاق النار" في سورية "لم ينته" رغم استئناف القصف في هذا البلد، وذلك بعد محادثات مع روسيا وعدد من الأطراف الرئيسية المعنية بالملف السوري.

وقال "كيري" في تصريحات مقتضبة للصحافيين أثناء مغادرته فندق في نيويورك عقب لقاء المجموعة الدولية لدعم سورية، إن "المحادثات ستستأنف مجدداً في وقت لاحق من هذا الاسبوع".

وأكد "كيري" أن "وقف إطلاق النار لم ينته" وذلك بعد يوم من إعلان نظام الأسد انتهاء الهدنة التي استمرت اسبوعاً وبدء حملة قصف جديدة ضد المدن التي تسيطر عليها قوات المعارضة.

وأكد مبعوث الأمم المتحدة "ستافان دي ميستورا" أنه "لا يزال هناك أمل في إحياء وقف إطلاق النار"، إلا أنه "أقر بأن المشاركين في المحادثات اتفقوا أنه في خطر".

والتقت المجموعة التي تضم 23 بلداً برئاسة "كيري" و"لافروف" في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال المشاركون إن المحادثات كانت قصيرة ومتوترة.

وصرح وزير خارجية بريطاني "بوريس جونسون" للصحافيين أن "الجو السائد كان أن أحداً لا يريد التخلي عن وقف إطلاق النار".

وأضاف "بصراحة فإن عملية كيري ولافروف هي المساعي الوحيدة الآن وعلينا أن نعيدها إلى مسارها".

من جهته صرح وزير خارجية فرنسا "جان-مارك إيرلوت" أن "على الدول الأخرى أن تساعد موسكو وواشنطن الآن في التغلب على الخلافات".

وقال "لقد كان اجتماعاً دراماتيكياً، والجو العام كئيباً" وتابع "هل يوجد أمل؟ لا استطيع الاجابة عن ذلك بعد، لكن علينا أن نبذل كل ما بوسعنا".

وأضاف "المفاوضات الأمريكية الروسية وصلت إلى حدها. والكثير لم يقل بعد، الروس والأمريكيون لا يمكنهم أن يقوموا بذلك لوحدهم".

ويتواجد الوزراء في نيويورك لمدة أسبوع للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقال مسؤولون إنهم سيحاولون الاجتماع مرة أخرى لإجراء محادثات حول سورية.