57 طالباً من أصل 75 من الساحل… طائفية معلنة لمركزٍ تشرف عليه (أسماء الأسد)


unnamed

رصد: المصدر

نشرت وزارة التربية في حكومة النظام السوري) أسماء الطلبة المقبولين في المركز الوطني للمتميزين للعام الدراسي 2016-2017 وهم 75 مقبولاً من ناجحي شهادة التعليم الأساسي (الصف التاسع)، وتشرف أسماء الأسد على هذا المركز بشكلٍ مباشرٍ.

وأشارت صحيفة (القدس العربي) إلى أن عدداً من الطلبة المتفوقين هاجموا على صفحات التواصل الاجتماعي وزارة التربية التابعة لنظام بشار الأسد متهمينها «بالتمييز الطائفي» وذلك بسبب قبول المدرسة 57 طالباً من اللاذقية وطرطوس (مدن الساحل السوري) من أصل 75 طالباً من المتفوقين.

وقبلت الوزارة أربعة طلاب من دمشق، وواحداً من ريفها، وتعتبر العاصمة أكبر مدن سوريا من حيث عدد السكان، وقبلت الوزارة ايضاً طالبين من مدينة حلب ثاني أكبر المدن السورية من حيث عدد السكان، وتوزّعت سبعة أسماء البقية على المدن السورية الاخرى (حماة وحمص وادلب والسويداء والحسكة).

وهاجم طلاب بأسماء وهمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وزارة التربية عن كيفية قبول 57 طالباً (من أصل 75) من مواليد مدينة اللاذقية وطرطوس وتساءل البعض عن تعلق ذلك بانتماء الطلاب للطائفة العلوية، بحسب الصحيفة.

وعلّقت احدى الطالبات على خبر نتائج القبول على صفحة المركز على «فيسبوك» قائلة «ببلدنا كل شيء في واسطة، وظهر ذلك من خلال الامتحانات وخاصة الشفوية عدد ممن نجح يتلعثم بالكلام ولغته ضعيفة ونحن متأكدون من الاول انه في واسطة ومع ذلك شاركنا بكل قوة وثقة لكن النجاح يحتاج لواسطة هنا… الله يسامحكم حتى التمييز فيه محسوبيات».

ويجري القبول في هذا المركز على ثلاث مراحل واختبارات حيث تم قبول 283 طالباً وطالبة في المرحلة الأولى (180 منهم من طلاب طرطوس واللاذقية) ثم قبول 130 طالباً بالمرحلة الثانية حتى الوصول إلى 75 طالباً تم قبولهم لهذه السنة الدراسية.

وتزور أسماء الأسد بشكل دوري هذا المركز وتتابع بنفسها آلية التدريس ضمن صفوفه حسب مواقع موالية للنظام السوري، وحضرت قبل أيام حفلاً لتخريج 33 طالباً من البرامج الأكاديمية لهيئة التميز والإبداع، حيث تعتبر هذه الدفعة هي الأولى من طلاب المركز الوطني للمتميزين في المرحلة الجامعية الأولى، وأجرت أسماء الأسد خلال الحفل لقاء تلفزيوني وتحدثت عن الفرق بين التميّز والتفوق ما عرضّها لموجة سخرية بين نشطاء المعارضة السورية.

ومركز المتميزين أحدث عام 2008 وافتتح في تموز عام 2009 ويستقطب المتميزين من الطلاب الحاصلين على شهادة التعليم الأساسي وتبلغ مدة الدراسة فيه ثلاث سنوات يتقاضى خلالها الطالب راتبا شهريا إضافة إلى توفير السكن للراغبين في الإقامة داخل المركز وتأمين الخدمات الحياتية والصحية ويحصل الطالب بعد تخرجه على شهادة الدراسة الثانوية العامة للمتميزين ويلتزم الخريجون بمتابعة دراساتهم الجامعية والعليا وفق البرامج المفتتحة لهم في الجامعات والمعاهد العليا السورية ضمن الإيفاد الداخلي أو الخارجي إلى الجامعات ومراكز البحث العلمي.

Cp1yzznW8AAO3IE

Mutamayzeen-Succeeded-3-page-001

Mutamayzeen-Succeeded-3-page-002 (1)

أخبار سوريا ميكرو سيريا