إدانة فرنسية وأمريكية لقصف قافلة الهلال اﻷحمر قرب حلب


أدانت كل من فرنسا والولايات المتحدة أمس الاثنين هجومَ الطيران الروسي على قافلة مساعدات إنسانية للهلال اﻷحمر قرب حلب شمالي سوريا.

ونقل رومان نادال، المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية عن وزير الخارجية قوله في بداية اجتماع مغلق بشأن سوريا "فرنسا تدين تدمير قافلة المساعدات الإنسانية في سوريا ومقتل أفرادها... هذا الدمار يوضِّح الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة "غاضبة" بعد تقارير عن قصف قافلة مساعدات في سوريا يوم الاثنين، مشيرًا إلى أن واشنطن ستعيد تقييم التعاون المستقبلي مع روسيا.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم الخارجية في بيان: "كانت وجهة هذه القافلة معروفة لنظام الأسد والاتحاد الروسي، لكن قتل عمال الإغاثة هؤلاء وهم يحاولون تقديم الإغاثة للشعب السوري".

وأضاف: "ستثير الولايات المتحدة هذه المسألة مباشرة مع روسيا، بالنظر إلى الانتهاك الصارخ لوقف الأعمال القتالية، سنقيم آفاق التعاون المستقبلي مع روسيا".

وكان منسق الهلال الأحمر السوري "عمر بركات" قتل أمس بعد استهداف قافلته الإنسانية بالبراميل المتفجرة، بالقرب من بلدة أورم الكبرى، ما تسبَّب باحتراق نحو 20 شاحنة، فيما أغارت طائرات حربية روسية على القافلة خلال اندلاع النار بها، واحترقت القافلة البالغ عددها 31 شاحنة محملة بالمواد الغذائية كانت انطلقت من أحياء حلب الغربية (الراشدين) وأصيب عدد من كادرها.