مصادر إعلامية تركية تكشف عن خطة السيطرة على مدينة الباب


كشفت مصادر إعلامية تركية رسمية عن تفاصيل عملية السيطرة على مدينة الباب في ريف حلب الشرقي من تنظيم الدولة، التي تتضمن تشكيل منطقة آمنة على الحدود التركية.

وأكدت الشبكة الإعلامية الرسمية في البلاد (TRT) أن الخطة ستكون على ثلاث مراحل، تبدأ بتطهير المنطقة الواقعة بين "جوبان بي" و"الباب"، وبعد ذلك سيجري تدمير الألغام المزروعة حول مدينة الباب، وعقب ذلك ستتقدم فصائل الجيش الحر صوب المدينة.

وأكدت المصادر أن القوات المسلحة التركية لن تشارك في أية اشتباكات ساخنة خلال العملية، وستقوم الدبابات والوحدات المدرعة التي ستتابع الجيش السوري الحر من الخطوط الخلفية بتوجيه ضربات بسلاح المدفعية.

وسيقدم الطيران دعمًا جويًّا للعملية، حيث ستقوم هذه الطائرات بصورة خاصة بقصف الأقسام الداخلية التي تضم مواقع تنظيم الدولة بكثافة وفقًا لإحداثيات معينة، كما ستعمل الطائرات التركية من دون طيار من طراز "بيرقدار" على امتداد خط الحدود للتصدي لأي قصف صاروخي يلجأ إليه تنظيم الدولة.

يُذكر أن تشكيل منطقة آمنة محظورة على الطيران سيتم حسب مقترح تركيا بمساحة نحو خمسة آلاف كيلومتر مربع، وبعمق 48 كيلومترًا، وبعرض 98 مترًا، وهذا العمق سيكون ضمن مدى مدافع "فرتنا (العاصفة)" البالغ 50 كيلومترًا والمرابطة على الحدود التركية - السورية.