حملةٌ مستمرةٌ للنظام على مدينة داعل بدرعا منذ 20 يوماً


إياس العمر: المصدر

استهدف طيران النظام كلاً من مدينة داعل وبلدة إبطع غربي الطريق الدولي دمشق – عمان منذ ساعات الصباح الأولى اليوم الأربعاء، وتزامن استهداف قوات النظام مع قصف بقذائف المدفعية والهاون من مواقع قوات النظام بكل من مدينتي الشيخ مسكين وخربة غزالة، وذلك ضمن الحملة المستمرة منذ مطلع شهر أيلول/سبتمبر الجاري.

الناشط أحمد الديري قال لـ “المصدر” إن مروحيات النظام استهدفت وسط مدينة داعل بأربعة براميل متفجرة مما تسبب بإصابة عدد من المدنيين، مشيراً إلى أن قوات النظام لم تتوقف عن استهداف مدينة داعل بقذائف المدفعية والهاون منذ مساء يوم أمس الثلاثاء، مما تسبب بسقوط عدد من الضحايا في صفوف المدنيين ومن ضمنهم الشابة دارين الشريف.

وأضاف الديري أن الحصيلة النهاية للمجزرة التي ارتكبتها قوات النظام في مدينة داعل يوم الاحد الماضي 17 أيلول / سبتمبر وصلت إلى 11 شخصاً.

كما أشار إلى أن طائرات النظام الحربية استهدفت محيط بلدة ابطع بأربعة غارات صباح اليوم بالإضافة لاستهداف قوات النظام للأحياء السكنية داخل البلدة التي نزح معظم سكانها نتيجة حملة قوات النظام المستمرة منذ مطلع الشهر الجاري.

وفي المقابل، استهدفت كتائب الثوار في المنطقة مواقع قوات النظام في كل من حاجز جسر خربة غزالة والكتيبة المهجورة ومدينة الشيخ مسكين، رداً على قصف قوات النظام، بحسب الديري.

الناشط هاني العمري قال بدروه إنه على الرغم من إعلان النظام التزامه باتفاق وقف الأعمال العدائية الذي استمر لأسبوع، لم تلتزم قواته بهذا الاتفاق في محافظة درعا، ولاسيما في كلٍ من داعل وإبطع الواقعتين على طريق دمشق – درعا الاستراتيجي حيث أن محاولات قوات النظام للتقدم استمرت، وقد تقدمت خلال مدة الاتفاق قوات النظام على الطريق الرابط ما بين مدينتي داعل و خربة غزالة بالإضافة لقيام قوات النظام بتفجير عدد من المزارع بمحيط مدينة داعل والقصف اليومي مما أدى لحدوث مجزرة في مدينة داعل راح ضحيتها 11 شخصاً جميعهم من المدنيين خلال فترة اتفاق وقف الاعمال العدائية.

وفي مدينة درعا، تجددت محاولات قوات النظام للتقدم بحي المنشية، بحسب الناشط عبد الرحمن الزعبي، الذي قال لـ “المصدر” إن محاولات قوات النظام للتقدم بحي المنشية بدرعا البلد لم تتوقف خلال الأيام الماضية، حيث أن قوات النظام استهدفت الحي بمئات القذائف والاسطوانات المتفجرة خلال هذه المحاولات.

وأضاف الزعبي أن قوات النظام صعدت خلال الأيام الماضية من استهداف مدن وبلدات ريف درعا ولاسيما الطرق الرئيسة حيث استهدفت الطريق الواصل بين بلدتي الكرك الشرقي والمليحة الغربية بريف درعا الشرقي مما أدى لمقتل شخص مدني يدعى (يعرب الحراكي) نتيجة استهداف سيارته بقذيفة من مواقع قوات النظام بريف السويداء الغربي المشرفة على الطريق، مؤكداً أن استهداف الطريق من جانب قوات النظام لم يتوقف.



المصدر