تركيا: مستعدون للمشاركة في معركة الرقة، ودرع الفرات من الممكن أن تنتج منطقة آمنة


قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الأحد 25 أيلول إن بلاده تريد مشاركة أمريكا في حرب استعادة مدينة الرقة السورية من تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

واشترط أردوغان حدوث تلك المشاركة باستبعاد واشنطن لمنظمات كردية تعتبرها أنقرة منظمات إرهابية.

ونقلت قناة ntv التركية عن أردوغان قوله إنّ وزير الخارجية التركي يجري مع نظيره الأمريكي والقيادات العسكرية بين البلدين محادثات بخصوص الموضوع.

وشدد أردوغان على أنّ المشاركة في العملية العسكرية هي خطوة مهمة لبلاده في حال لم تُشرك الولايات المتحدة حزب الاتحاد الديمقراطي وجناحه العسكري وحدات حماية الشعب الكردية في العمليّة.

من جهته شدد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في تصريحات لقناة فرنس 24 على أهمية أن تُسيطر قوات الجيش السوري الحر بنفسها على المدن السورية، منوها على  ضرورة هزيمة تنظيم “داعش” في مدينة الرقة،  مبينًا أن موعد هذه العملية غير مُحدد، ولكن ينبغي الاستعداد لها.

ولفت وزير الخارجية إلى أنّ القوات القائمة بعملية “درع الفرات” في الشمال السوري، مضطرة للتمدد 45 كيلو مترًا على الأقل نحو الجنوب للوصول إلى مدينة “منبج” الخاضعة لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وأشار إلى أنه في حال حدوث ذلك، سيكون هناك إقامة لمنطقة آمنة فعلية بمساحة 5 آلاف كيلومتر مربع تقريبًا.

ويشن الجيش السوري الحر عملية درع الفرات منذ 24 آب الماضي، بدعم من تركيا والتحالف الدولي، ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش في منطقة غرب الفرات شمال سوريا، وسيطرت على مساحات واسعة بين مدينة جرابلس وبلدة الراعي.



المصدر