اليوناني ينـّي يعزف في عمّان موسيقاه ممزوجة بسحر الطبيعة


وصل الموسيقار العالمي اليوناني ينّي إلى الأردن مساء الجمعة ضمن جولة عالمية ترويجية لأحدث ألبوماته «sensuous chill» الذي انطلق به بداية العام الحالي من أميركا الشمالية مروراً بدول أوروبـية وصولاً إلى الدول العربية.

وقال ينّي لـ «الحياة» إن ألبومه الأخير الذي يحمل عنوان «sensuous chill» مختلف عن بقية الأعمال الماضية، إذ تتميز مقطوعاته بالسهولة والسلاسة وهي بعيدة عن التعقيد الموسيقي التي اعتاد عليه الجمهور، وكان حريصاً على استخدام الآلات الإلكترونية حتى يبعد الملل في كل مقطوعات الألبوم السبعة.

وعبّر ينّي عن مدى حبه ومتعته في عزف مقطوعاته الأخيرة في احتفال موسيقي سيحييه في العاصمة الأردنية عمّان في جبل القلعة، وأضاف أن وجوده في عمّان للمرة الأولى أشعل فيه الحماسة والرغبة في العزف أمام الجمهور الأردني الذي اعتاد على لقائه في بلدان أخرى وتلــقى الدعـــوات مـنه لإقامة الحفلات الموسيقية منذ بداية انطلاقته الفنية. واختار ينّي إقامة أولى حفلاته في أحد جبال عمّان السبع «القلعة» للتعرف إلى أكثر المناطق التراثية في الأردن ولتكون موسيقاه ممزوجة بالطبيعية الجبلية التي تجعله أكثر انسجاماً مع آلاته الموسيقية.

وقال ينّي إن الأماكن التراثية والقديمة بالنسبة إليه مصدر سحر وإلهام، لذلك اعتاد على العزف في الأماكن التراثية في كل بلد، مؤكداً أن اختيار العزف في مكان تراثي في الأردن سيكون له تأثير على الموسيقي والجمهور، ناهيك بأهمية تبادل الثقافات والتاريخ عبر الموسيقي أينما حل. ولفت إلى أنه يحرص على استخدام الآلات الموسيقية التي يربطها تاريخ عميق في كل بلد يزوره، موضحاً أنه يتوجب عليه معرفة تلك الأدوات الموسيقية بالتفصيل وعن طريقة استخدامها لأنه يحاول دوماً التعبير عن ثقافة البلد الذي يزوره وبالتالي على تبادل الثقافات الموسيقية من حيث عزف المقطوعات الكلاسيكية واليابانية والصينية والعربية وغيرها.

وأكد ينّي أن كل تفاصيل الحياة هي عبارة عن مصدر الهام له وتلعب دوراً مهماً في تأليف المقطوعات الموسيقية، معتمداً على حبه في استغلال كل لحظة يعشيها ليعبر أن أفكاره وخططه المستقبلية عبر الموسيقى فقط، وكما اعتاد منذ صغره، حين بدأ العزف على آلة البيانو منذ سن السادسة.

وأشار إلى أن آلة البيانو أكثر الآلات المحبة لديه ولا يمكن الاستعــاضة عنها، موضحاً أنه بعد «اجتياح» الآلات الإلكترونية بدأ يستخدمها في شكل كبير لأنها تخرج أنغاماً متنوعة وجميلة.



المصدر