وزارة الدفاع الأمريكية: تنظيم الدولة جاد في استخدام الأسلحة الكيماوية ضدنا


قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، النقيب "جيف ديفيس"، إن تنظيم "الدولة الإسلامية" جاد في استخدام الأسلحة الكيماوية ضد القوات الأمريكية، إلا أنه قلل من أهمية المواد المستخدمة في هذه الأسلحة.

وأضاف "ديفيس" في الموجز الصحفي الذي عقده في واشنطن أمس الاثنين: "نحن نعلم أن المسألة جدية، انهم مصرون عليه، يودون أن يتمكنوا من استخدام الأسلحة الكيماوية ضدنا، وضد القوات العراقية، أثناء تقدمهم"، منوهاً إلى أن التحالف الدولي "قد عمل جهده لنتأكد من استعدادنا له".

وكشف أن واشنطن قامت بتزويد القوات الأمنية العراقية بأكثر من 50 ألف قناع غاز، بينها 40 ألفاً للقوات العراقية، و9000 إلى البيشمركة، و1500 لقوة "مكافحة الإرهاب".

وشدد على أن القنابل التي سقطت في القيارة الأسبوع الماضي، كانت تحوي آثاراً لمادة الخردل، "ولكنها ليست بصيغتها الغازية، فالغاز مركب أكثر فتكاً".

ولفت إلى أن الخردل المستخدم في قذائف التنظيم "أقل مستوى (من السلاح الكيماوي) المستخدم في الحرب العالمية الأولى".

وذكر "ديفيس"، أن قدرة التنظيم على تحويل غاز الخردل إلى سلاح قدرة بدائية. وعادة ما يستخدم التنظيم مسحوقاً كيماويا مع النفط، وهو ما يخلف آثارا دالة على النفط.

ودمرت غارة جوية للتحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة، مصنعا للأسلحة الكيماوية يخص "تنظيم الدولة" يوم الجمعة قرب القيارة، وهو الهجوم الثاني ضد منشأة للأسلحة الكيماوية هذا الشهر.



المصدر