تقرير التنافسية العالمي: سويسرا الأولى عالمياً والإمارات عربياً


كشف المنتدى الاقتصادي العالمي مواصلة “سويسرا” تصدرها دول العالم لمؤشر التنافسية العالمية لعام 2016- 2017، وذلك للعام الثامن على التوالي. كما حافظت سنغافورة على المركز الثاني، وحلت الولايات المتحدة الأميركية في المركز الثالث عالمياً.
وعلى صعيد الدول العربية، جاءت “الإمارات” في مقدمتها، لترتفع من المركز 17 في مؤشر العام الماضي إلى المركز 16 بمؤشر هذا العام، تلتها دولة “قطر” والتي تراجعت من المركز 14 إلى المركز 18، بينما انخفض ترتيب السعودية من المركز الـ25 إلى المركز الـ29.

ويقيس مؤشر التنافسية العالمية العوامل التي تسهم في دفع عجلة الإنتاجية والازدهار لـ 138 دولة حول العالم، معتمدا على 12 فئة أساسية تمثل دعائم لمؤشر التنافسية وهي المؤسسات، البنية التحتية، بيئة الاقتصاد الكلي، الصحة والتعليم الأساسي، التعليم الجامعي والتدريب، كفاءة أسواق السلع، كفاءة سوق العمل، تطوير سوق المال، الجاهزية التكنولوجية، حجم السوق، تطور الأعمال، الابتكار.

وبحسب التقرير، جاءت الإمارات في المركز الأول، ثم قطر، فالسعودية في المركز الثالث، فالكويت في المركز الرابع عربياً و38 عالمياً، البحرين في المركز الخامس عربياً و48 عالمياً، الأردن في المركز السادس عربياً و63 عالمياً، وسلطنة عمان في المركز السابع عربياً و66 عالمياً، المغرب في المركز الثامن عربياً و70 عالمياً.

وفي المراكز الأخيرة حل كل من لبنان في المركز 101 عالمياً، ثم مصر 115 عالمياً، فموريتانيا 137 عالمياً، واليمن في المركز الأخير 138 عالمياً.



المصدر