وفاة الرئيس الإسرائيلي الأسبق "شمعون بيريس" عن عمر ناهز الـ93 عاماً


توفي الرئيس الإسرائيلي الأسبق "شمعون بيريز"، فجر اليوم الأربعاء، عن عمر ناهز الـ93، بعد صراع مع المرض.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة، إن "بيريز" كان يعالج منذ أسبوعين في مستشفى "تل هشومير"، إثر نزيف دماغي أصيب به مؤخراً.

وقد شغل "بيريز" على مدى خمسة عقود مناصب نيابية ووزارية مختلفة، وهو الوحيد في إسرائيل الذي تولى منصبي رئاسة الدولة ورئاسة الوزراء.

ووُلد "بيريز" عام 1923 في بولندا، وفي عام 1934 قدِم إلى إسرائيل، وتم تعيينه مديراً عاماً لوزارة الدفاع، كما كان من مؤسسي المفاعل النووي في ديمونا والصناعات الجوية.

وتولى منصب رئيس الوزراء مرتين، حيث ترأس الحكومة في الفترة ما بين 13 سبتمبر/ أيلول 1984، وحتى 20 أكتوبر/ تشرين أول 1986، وثانية لم تم طويلاً في الفترة ما بين 22 نوفمبر/ تشرين ثان 1995، وحتى 18 يونيو/ حزيران 1996، حيث سقط في الانتخابات في مواجهة مع "بنيامين نتنياهو" بفعل عمليات نفذتها حركة حماس، رداً على اغتيال القيادي في ذراعها العسكري يحيى عياش، فيما شغل منصب رئاسة إسرائيل بين عامي 2007 و 2014.

كذلك، يُعد من مهندسي "العدوان الثلاثي" على مصر عام 1956، والمسؤول عن "مذبحة" قانا جنوبي لبنان 1996.

ورغم هذا، يصنفه الغرب ضمن دعاة السلام، حيث حاز على جائزة "نوبل" للسلام عام 1994 مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل "إسحاق رابين"، والرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

وكان "بيريز" تعرض في 13 سبتمبر/ أيلول الماضي لجلطة دماغية مصحوبة بنزيف داخلي، نقل على إثرها إلى قسم العناية الفائقة في مستشفى "تل هاشومير"، حيث أعلن الأطباء أن وضعه حرج، قبل أن يستقر ليعود ويتدهور الاثنين.

وإثر إصابته بالجلطة الدماغية، توالت رسائل الدعم والتعاطف من مختلف أنحاء العالم من البابا "فرنسيس"، والرئيس الأمريكي "باراك أوباما"، والزوجين "بيل" و"هيلاري كلينتون" و"دونالد ترامب"، ورئيس الوزراء البريطاني السابق "توني بلير"، والرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".



المصدر