اعتقلت منذ أربع سنوات.. أنباء عن نية النظام إعدام الناشطة ظلال صالحاني


تداول ناشطون أنباء نقلاً عن مصادر من داخل سجن عدرا في ريف دمشق حول نية النظام تنفيذ حكم الإعدام بحق المعتقلة السورية ظلال ابراهيم الصالحاني التي اعتقلها النظام بتاريخ 28 يوليو/ تموز 2012 من حي الفرقان في محافظة حلب.

وذكرت المصادر أن هناك أربع معتقلات أخريات ينوي النظام تنفيذ حكم الإعدام بحقهن.

وظلال صالحاني كانت طالبة في قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة حلب من مواليد عام 1993 ونشطت في الحراك السلمي في مدينة حلب وجامعتها، وساهمت في للعمل الإغاثي حيث كانت تساعد النازحين المدنيين وتدعمهم بالمعونات الغذائيَّة والطبيَّة وتأمين أماكن لإقامتهم .

وذكرت الشبكة الأورمتوسطية أن النظام اعتقل ظلال مع شابين آخرين وأحيلت إلى الأمن الجنائي بتاريخ 8 أغسطس/آب 2012 وكانت هذه آخر المعلومات التي وردت عنها.

وأضافت الشبكة أن رفاقها لم يتمكنوا من زيارتها ولا عائلتها التي كانت أصلاً خارج البلاد. وانقطعت كل الأخبار عنها حتى تاريخ 19 فبراير/شباط 2014 حيث ورد أنها موجودة في قسم الإيداع بسجن عدرا المركزي لصالح محكمة الميدان العسكرية

ورفض النظام إطلاق سراحها، كما رفضت إدراج اسمها في قوائم مبادلات الأسرى.

وأطلق ناشطون مبادرات لإطلاق سراحها منها "أحد الوفاء للمعتقلة ظلال صالحاني" حيث قاموا باعتصامات للمطالبة بالإفراج عن زهرة الشهباء ظلال صالحاني في كل من حيّ الأشرفية وكليّة العلوم، وتمّ رفع لافتات تضامنية في عدة مدن منها مدينة ينبع السعودية، ومدينة اسطنبول في تركيا، وفي مدينة دمشق على جبل قاسيون، كما خرجت مظاهرة في حيّ الحيدرية نادت بالحرية لظلال .

وتطالب اللجان المحلية والمنظمات الحقوقية النظام في سورية بالإفراج عن المعتقلة ظلال صالحاني وعن جميع المعتقلين والمعتقلات في سجون النظام .



المصدر