المجريون يصوتون بشأن اللاجئين


يتوجه اليوم الأحد 2 تشرين الأول حوالي 8.3 مليون من المجريين للتصويت، في استفتاء تنظمه “حكومة فيكتور اوربان ” المناهضة للهجرة واللجوء، حول خطة توزيع اللاجئين على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي الذي اقرته بروكسل.
وفي مقال نشره أوربان أمس السبت طلب فيه من المجريين مساعدته في محاربة قرارات بروكسل، حيث كتب ” بالاستفتاء يمكننا أن نوجه رسالة لكل أوروبي وأن نقول لهم الأمر يعود إلينا نحن المواطنين الأوروبيين، أمر إعادة الاتحاد الأوروبي إلى رشده بجهد جماعي أو أن ندعه يتفكك”.
وعلى الرغم من التوقع بفوز معسكر أوربان، إلا أنّ استطلاع نشر السبت أشار إلى أن 46 % من الناخبين المسجلين سوف يشاركون في التصويت، وهذه النسبة هي دون ال 50% من النسبة الواجبة في التصويت، الامر الذي يزعج أوربان ويمنعه من تحقيق التأييد الواسع لسياسته المناهضة للاجئين.
وكان رئيس البرلمان الأوربي مارتن شولتز قد حذر اليوم الأحد المجر من اللعب الخطير حيث قال لمجموعة “فانك” الإعلامية إنه ” وفقا لشروط توزيع اللاجئين، ليس على المجر استقبال سوى ألفي لاجئ تقريبا وبالتالي فان تنظيم استفتاء حيال هذه المسالة يشكل لعبة خطيرة “.
وأضاف أنه على قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي ” أن يقولوا لزميلهم إنه لا يمكننا الاستمرار على هذا النحو”، في دعوة لتشديد اللهجة إزاء اوربان.
ومن جهة أخرى نظمت المعارضة وجمعيات المجتمع المدني تظاهرات قبيل الاستفتاء الذي اعتبرته مولدا للخوف والكراهية، فقد قال الخبير الاقتصادي المعارض توماس بوير إن “هذا الاستفتاء يدغدغ مشاعر الخوف والكراهية “.
وكانت المفوضية الاوربية قد اقرت خطة بروكسل التي تقضي بإعادة توزيع 160 ألف لاجئ على الدول الـ 28 الأعضاء في الاتحاد الأوربي، وسط رفض من المجر التي اتسمت بتعاملها القاسي والعنيف مع اللاجئين، بالإضافة الى اغلاقها حدودها في وجه المهاجرين واعادتهم، فضلا عن اقامتها اسلاك شائكة على طول حدودها لمنع مرورهم عبر طريق البلقان الى اوربا.


المصدر