"العفو الدولية": 10 دول يقل مدخولها عن 2.5 في المئة من الناتج العالمي تستضيف نصف لاجئي العالم


أعلنت منظمة العفو الدولية (امنستي) في تقرير نشر اليوم الثلاثاء، أن 10 دول فقط تقل مداخيلها مجتمعة عن 2.5 في المئة من إجمالي الناتج المحلي العالمي، تتحمل لوحدها وزر نصف اللاجئين في العالم، منددة بـ"أنانية الدول الغنية".

وقالت المنظمة الحقوقية غير الحكومية في تقرير بشأن أزمة اللاجئين، أن "الدول الغنية تبرهن عن انعدام تام للإرادة السياسية وحس المسؤولية، بتركها 10 دول فقط، تمثل أقل من 2.5 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، تستضيف 56 في المئة من لاجئي العالم".

واحتل صدارة الدول المضيفة للاجئين الأردن (2.7 مليون لاجئ)، تليه تركيا (أكثر من 2.5 مليون)، ثم باكستان (1.6 مليون)، فلبنان (1.5 مليون)، بحسب التقرير الذي استند في هذه الأرقام بشكل أساسي إلى إحصائيات المفوضية العليا في الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأوضح التقرير، أن دولاً تعاني من فقر مدقع تستضيف أيضاً أعداداً كبيرة من اللاجئين وفي مقدمها أثيوبيا (736 ألفاً) وكينيا (554 ألفاً) وأوغندا (477 ألفاً).

وعرض التقرير أزمة اللاجئين السوريين نموذجاً عن انعدام التوازن في تحمل أعباء هذه المأساة الإنسانية، مشيراً إلى أن بريطانيا على سبيل المثال "وافقت على استضافة أقل من ثمانية آلاف سوري منذ 2001، في حين أن الأردن - الذي يبلغ تعداد سكانه عشر تعداد سكان بريطانيا ويمثل إجمالي ناتجه المحلي 1.2 في المئة من إجمالي الناتج المحلي البريطاني - يستضيف أكثر من 655 ألفاً".



المصدر