تشوركين: لسنا لصوص وتصريحات واشنطن تفتقر”للباقة”


ميكروسيريا – متابعة

وصف مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة ،فيتالي تشوركين، تصريحات المتحدث باسم البيت الأبيض، التي يتهم فيها روسيا بـسرقة “نجاحات” واشنطن في الحرب ضد “الإرهابيين” في سورية، وصفها بـأنها تفتقر إلى “اللباقة”، وذلك في تصريحات مخصصة للرد على كلام “البيت الأبيض”، بحسب ما بثته وكالة “نوفوستي” الروسية اليوم “الثلاثاء 4 تشرين الأول / أكتوبر.

لكن “تشوركين”، رفض تصوير الخلافات بين موسكو وواشنطن على الساحة الدولية وكأنها “كارثية”، على حد تعبيره، داعياً

إلى عدم تكرار “الحرب الباردة”.

كما لم يستبعد “تشوركين” عودة الطرفين “للتعاون” بشأن سورية، معتبراً أنه ما زالت هناك إمكانية لاستئناف الحوار بشأن سوريا في إطار الأمم المتحدة، ولا سيما بين مندوبي روسيا والولايات المتحدة والأعضاء الآخرين في مجلس الأمن.

تابع تشوركين: “إنني لا أستبعد ذلك، إذ كان في السابق مثل هذه الحالات، عندما كان بإمكاننا الانضمام للجهود والقيام بخطوات إيجابية. إنني لا أستبعد ذلك وسيسرني أن أحاول”.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، أعلنت أمس الاثنين عن تعليق قنوات الاتصال مع روسيا بشأن نظام وقف إطلاق النار في سورية،

حيث قال جون كيربي المتحدث الرسمي باسم الوزارة إن “صبر واشنطن استنفذ”، لكنه أوضح أن الجانب الأمريكي سيحتفظ بقنوات الاتصال بالعسكريين الروس من أجل تجنب حوادث غير مرغوب فيها في سماء سورية.

بدوره، أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض جوش أرنست” إن روسيا لم تحقق أي نتائج في محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي، بل تحاول تصوير نجاحات التحالف الدولي بقيادة واشنطن وكأنها نجاحاتها.