«روبرت فيسك»: شيمون بيريز لم يكن بصانع سلام.. لن أنسى أبدًا منظر الدماء المُراقة والجثث المحترقة في قانا


عندما سمع العالم أن بيريز مات؛ صاح قائلًا: «مات صانع السلام!»، لكنني عندما سمعت بموته، فكرت بالدم والنار والمذابح.

لقد رأيت النتائج بنفسي: أجساد أطفال ممزقة، وصراخ اللاجئين، والجثث المحترقة. كان اسم المكان هو قانا، وكانت أغلبية الجثث الـ106 – نصفها جثث لأطفال – ملقاة تحت المعسكر التابع للأمم المتحدة، بعدما مزقتها القذائف الإسرائيلية في عام 1996. كنت مع قافلة الأمم المتحدة خارج القرية الجنوبية في لبنان، ومرت هذه القذائف من فوق رؤوسنا إلى المخيم المكدس باللاجئين، واستمر القصف سبع عشرة دقيقة.

شيمون بيريز، الذي رشح نفسه لانتخابات رئاسة الوزراء – وهو المنصب الذي ورثه بعد اغتيال سلفه إسحق رابين – قرر تعزيز أوراق اعتماده العسكرية قبل يوم الاقتراع بالهجوم على لبنان. واتخذ الحاصل على جائزة نوبل للسلام بالمناصفة، إطلاق حزب الله لصواريخ الكاتيوشا على إسرائيل من الحدود اللبنانية ذريعةً لذلك. في واقع الأمر؛ جاءت هذه الصواريخ التي أطلقها حزب الله انتقامًا لقتل طفل لبناني بقنبلة مفخخة، اعتقد حزب الله أن دورية إسرائيلية هي من قامت بزرعها، ولكن هذا لم يشغل بال إسرائيل. بعد أيام قليلة، تعرضت القوات الإسرائيلية داخل لبنان لهجوم بالقرب من قانا، فانتقمت هذه القوات الإسرائيلية بإطلاق النار على القرية. وصبت قذائفها الأولى على مقبرة كان حزب الله يستعملها، أما باقي القذائف فقد طارت مباشرةً نحو مخيم كان يقيم فيه مئات المدنيين، يعود للكتيبة الفيجية التابعة لقوة الأمم المتحدة. وأعلن بيريز قائلًا: «لم نكن نعرف بتجمع مئات الأشخاص في هذا المخيم، وكانت هذه مفاجأةً مريرةً لنا».

كانت تلك كذبة منه، فقد احتل الإسرائيليون قانا سنوات كثيرة بعد اجتياح عام 1982، وكانت لديهم شرائط فيديو عن المخيم، بل حتى كانوا يسيرون طائرة بدون طيار فوق المخيم في يوم مذبحة 1996 – وهي حقيقة ظلوا ينكرونها حتى قدم لي جندي من قوات الأمم المتحدة شريط فيديو، كان بحوزته، للطائرة بدون طيار التي نشرنا مشاهد منها في «الإندبندنت». علاوة على أن الأمم المتحدة قد أخبرت الإسرائيليين مرارًا وتكرارًا عن تكدس المخيم باللاجئين.

كانت هذه هي مساهمة بيريز للسلام في لبنان. لقد خسر الانتخابات، وربما لم يفكر بقانا قط، أما أنا فلم أنسه.

كان الدم يسيل من بوابات الأمم المتحدة بغزارة عندما وصلت إليها، وكان باستطاعتي شم رائحته، وقد لطخ أحذيتنا ولصق بها مثل الغراء، وكانت هناك سيقان وأذرع، وأطفال دون رؤوس، ورؤوس عجائز دون أجساد. وكانت هناك جثة رجل مقسومة إلى نصفين ومعلقة على شجرة تشتعل، وما تبقى منه كان على النار.

 

رابط المادة الأصلي : هنا.



المصدر