(شاهد) الأقمار الصناعية تكشف دمار حلب..والأمم المتحدة تنشر الصور


نشرت الأمم المتحدة، اليوم، صوراً فضائية للدمار، الذي لحق بمدينة حلب نتيجة الاشتباكات والغارات الجوية، التي تصاعدت وتيرتها ما بين 18  سبتمبر/أيلول الماضي و1 أكتوبر/تشرين الأول الجاري. 

وأظهرت الصور، التي نشرها معهد التربية والبحوث، التابع للأمم المتحدة، حجم الدمار والخسائر خلال الأسبوعين الماضيين في حلب، بعد انتهاء وقف إطلاق النار توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا.

ويبدو في الصور الأبنية والمدارس، التي دُمرت جراء الغارات الجوية الروسية والسورية على جنوب مدينة حلب.

وفي9  سبتمبر/ أيلول الماضي، توصلت واشنطن وموسكو إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سورية، يقوم على أساس وقف تجريبي لمدة 48 ساعة، ويتكرر بعدها لمرتين، وبعد صموده 7 أيام يبدأ التنسيق التام بين الولايات المتحدة وروسيا في قتال تنظيم "الدولة الإسلامية" و"جبهة فتح الشام"، وشملت الأهداف الأولية للاتفاق السماح بوصول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة.

ومنذ إعلان النظام في سورية انتهاء الهدنة في 19 سبتمبر/ أيلول الماضي، بعد وقف هش لإطلاق النار لم يصمد لأكثر من 7 أيام، تشنّ قواته ومقاتلات روسية، حملة جوية عنيفة متواصلة على أحياء حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة، تسببت بمقتل وإصابة مئات المدنيين، بينهم نساء وأطفال.

وتعاني أحياء حلب الشرقية، الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة، حصاراً برياً من قبل قوات النظام وميليشياته بدعم جوي روسي، منذ أكثر من شهر، وسط شح حاد في المواد الغذائية والمعدات الطبية، ما يهدد حياة نحو300  ألف مدني موجودين فيها.




المصدر