فضيحة جديدة .. أرقام مذهلة عن طباعة وقراءة صحف “الأسد”


دمشق – ميكروسيريا

نشرت مواقع إعلامية موالية للأسد أرقاماً وصفتها ذاتها  بـ “المخجلة” عن نسب توزيع ومتابعة صحف “تشرين والبعث والثورة ، وذلك بهدف الرد على “مسح ” أجرته مؤسسات أوروبية حول متابعة الجمهور السوري لوسائل الإعلام “الرسمية”، وصدرت نتائجه مؤخراً، دون أن يتمكن “ميكروسيريا” من الاطلاع عليها.

لكن اللافت أن الأرقام المنشورة تؤكد فشل هذا الإعلام، بل لعلها تؤيد ما جاء في “المسح الأوروبي”، ولعل هدفها لا يتجاوز مجرد محاولة التهوين  من حجم “الكارثة” التي يعيشها “إعلام الأسد”.

وبحسب الأرقام المنشورة ، سلمت صحيفة الثورة  في 30/12/2015 إلى الشركة السورية للمطبوعات 7025 نسخة من العدد اليومي، بيع منه نحو 4693 نسخة أي بنسبة مبيع قدرها 66.8%، وفي اليوم نفسه سلمت صحيفة تشرين إلى الشركة المذكورة نحو 5200 نسخة بيع منها نحو 3099 نسخة أي بنسبة مبيع قدرها59.5%، في حين سلمت صحيفة البعث الشركة في اليوم نفسه أيضاً 1545 نسخة بيع منها نحو 1077 نسخة، أي بنسبة مبيع تصل إلى 69.7%. فيما   لم تتوفر بيانات دقيقة عن أرقام ونسب توزيع صحيفة “الوطن” المملوكة لرامي مخلوف، بحسب ما ذكرته تلك المواقع، التي خلصت إلى أن صحيفة الثورة هي الأولى بعدد النسخ المباعة يومياً، فيما صحيفة البعث هي الأولى بنسبة المبيع رغم أنها الأقل توزيعاً ومبيعاً، وهذه النتائج تخالف تماماً ما خلص إليه المسح “الأوروبي” المذكور، على ما ذهبت إليه تلك المواقع، دون أن تذكر أو تشير، إلى أرقام ونتائج “المسح الأوروبي.

كما تطرقت تلك المواقع “الموالية” إلى البيانات الخاصة بنسب الدخول على المواقع الالكترونية للصحف الثلاث، استناداً إلى موقع  اليكسا الشهير هو المؤشر الوحيد المتاح لبيان ترتيب المواقع الالكترونية، رغم ما يثار عن وجود برامج. ووفق مؤشرات الموقع المذكور فإن موقع صحيفة تشرين جاء في المرتبة 191 على مستوى سورية، وصحيفة الثورة 168، فيما صحيفة الوطن الخاصة في المرتبة 122، وهذا يخالف وفق” المواقع” أيضاً نتائج المسح الأوروبي، فيما لو تم الاعتماد على متابعة السوريين للصحف إلكترونياً

لكن اللافت أنها لم تنشر أرقاماُ محددة عن عدد زوار المواقع الالكترونية للصحف الثلاث، من قريب أو بعيد.