المعارضة السورية تطالب الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على روسيا لارتكابها جرائم حرب بسورية


طالبت المعارضة السورية، الاتحاد الأوروبي، بفرض عقوبات على روسيا، بسبب "جرائم الحرب" التي ارتكبتها موسكو في سورية.

جاء ذلك في بيان مكتوب، لـ "بسمة قضماني"، العضو في الهيئة العليا للمفاوضات (معارضة)، الجمعة، حيث طالبت قضماني الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على روسيا، نظراً لتدخلها المباشر في سورية ودعمها نظام الأسد، بالإضافة إلى أعمال القصف التي قامت بها في عموم سورية، وخاصة في محافظة حلب شمال البلاد.

وقالت قضماني "يجب على الاتحاد الأوروبي، فرض عقوبات على المسؤولين الروس، وعلى الذين لديهم ارتباط مباشر بقصف المدنيين ومباني المدنيين والمراكز الطبية، وكذلك الشركات التي تقدم دعماً مادياً على النظام السوري"، مشيرة إلى ضرورة التعاون التام في استمرار فرض العقوبات لمنع القتل العشوائي بحق المدنيين.

كما طلبت قضماني من الاتحاد الأوروبي، دراسة جميع الاحتمالات التي من شأنها حماية المدنيين في سورية، وقالت: "تتسبب تكنولوجيا الأسلحة المتطورة لروسيا، وقنابلها الحارقة، إلى دمار في البنى التحتية وقتل في أرواح المدنيين بشكل لم يُر له مثيل من قبل، وخاصة في شمال حلب، وقُتل أكثر من 400  مدني منذ بدء حملة القصف المشتركة التي بدأها النظام وروسيا مؤخراً".

وأشارت قضماني إلى أن روسيا تنتهك القانون الدولي بشكل متكرر في سورية، لافتة إلى أن موسكو غير مهتمة بإيجاد حل دبلوماسي حقيقي من أجل إيقاف الاشتباكات.

وتطرقت قضماني إلى الدور الروسي في القتل العشوائي بحق السوريين وقصفها المساعدات الإنسانية والمراكز الطبية في حلب، معتبرة أن روسيا ستستمر في أنشطتها غير القانونية ودعمها لـ"الجرائم المتسلسلة" التي يقوم بها النظام.

وذكرت قضماني بأن الاتحاد الأوروبي فرض بشكل ناجح، عقوبات على روسيا لدور موسكو في أوكرانيا، مشددة على أنه سيكون من صالح الاتحاد أيضاً، دراسة جميع الاحتمالات التي من شأنها إنهاء المأساة في سورية وأزمة اللجوء والتهديدات الإرهابية الناجمة عن تلك المأساة.




المصدر