لافروف يحذر واشنطن من مهاجمة مطارات الأسد ويعتبرها”لعبة خطيرة”


ميكروسيريا – متابعة

وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف “التفكير” في ضرب المطارات العسكرية السورية بـ “الألعاب الخطيرة” في ظل وجود أنظمة دفاع جوي روسية هناك.

أضاف لافروف في حديث للقناة الأولى الروسية اليوم “الأحد” 9 تشرين الأول/ أكتوبر، إن “هنالك تسريبات مفادها أنه يمكن استعمال صواريخ مجنحة لضرب المطارات العسكرية السورية لمنع إقلاع الطائرات السورية منها”، مشيراً إلى أن رئاسة الأركان الروسية تتفاعل مع هذه التسريبات، معتبراً أن ذلك “لعبة خطيرة” بما أن روسيا موجودة في سورية بطلب من الحكومة الشرعية ولها قاعدتان في هذا البلد، واحدة حربية جوية في حميميم، والأخرى نقطة إمداد بالمواد والتقنيات في طرطوس، حيث توجد منظومة دفاع جوي لحماية منشآتنا”، بحسب رأي لافروف.

لافروف استدرك: “نحن ندرك جيداً أن العسكريين الأمريكيين يفهمون ذلك، وأنه يجب التعقل وعدم الاحتكام إلى العواطف وشرارات الغضب الآنية”.

كما أشار وزير الخارجية الروسي، إلى حدوث تغير جذري في العلاقات بين موسكو وواشنطن، متهما الجانب الأمريكي باتخاذ خطوات عدائية تجاه روسيا، قائلاً:  “سجلنا تغيراً جذرياً للظروف فيما يخص الروسوفوبيا العدائية التي تستند إليها حاليا السياسة الأمريكية. والحديث لا يدور عن تصريحات معادية لروسيا فقط، بل وعن خطوات عدائية تمس بمصالحنا وتعرض أمننا القومي للخطر”.