مجلس الأمن يفشل في إصدار أي قرار حول حلب


فشل مجلس الأمن، اليوم السبت، في جلسته في إصدار أيّ قرار يخص الملف السوري وذلك بعد استخدام روسيا حق الفيتو في إفشال المشروع الفرنسي من جهة وعدم الموافقة على المشروع الروسي لعدم حصوله على أصوات كافية.

وقد أيدت 11 دولة مشروع القرار الفرنسي الداعي إلى التنفيذ الفوري لوقف الأعمال القتالية، وخصوصًا في حلب، ودعوة جميع الأطراف إلى السماح بإيصال المساعدات الإنسانية، فيما عارض القرارَ كلٌّ من روسيا وفنزويلا وامتنعت الصين وأنجولا عن التصويت.

وأكد وزير الخارجية الفرنسي خلال كلمته أمام جلسة مجلس الأمن رفضه لمزاعم نظام الأسد وادعائهم بمحاربة الإرهاب، منوهًا بضرورة تحمُّل الجميع مسؤولية حماية حلب، مضيفًا أن فشل مشروع القرار الفرنسي سيزيد من أعداد القتلى في حلب.

فيما اعتبر مندوب بريطانيا أن الموقف الروسي وحق الفيتو الذي استخدمته يمثل "العار" متوجهًا بكلامه إلى رئيس المجلس "لا يسعني أن أوجه الشكر لرئيس مجلس الأمن بعد استخدامه حق النقض "الفيتو" لإفشال المشروع الفرنسي".

يشار إلى أن مشروع القرار الروسي تم رفضه من قِبل مجلس الأمن لعدم حصوله على الأصوات المطلوبة؛ حيث صوَّت لصالح القرار كلٌّ من مصر وروسيا والصين وفنزويلا.