واشنطن تقول إنها ستراجع دعمها للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن


أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي "نيد برايس"، أن الولايات المتحدة ستراجع دعمها للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، بعد غارة جوية أدت إلى سقوط ما لا يقل عن 82 قتيلاً في دار عزاء في العاصمة اليمنية صنعاء.

وقال "برايس" في بيان أمس السبت، إن "التعاون الأمني الأمريكي مع السعودية ليس شيكاً على بياض".

وأضاف: "في ضوء هذا الحادث وحوادث أخرى وقعت في الآونة الأخيرة، بادرنا بمراجعة فورية لدعمنا الذي قُلص بشكل كبير بالفعل للتحالف الذي تقوده السعودية".

وسقط المئات من الجرحى والقتلى بينهم مسؤول محلي بارز في صنعاء، ووزير موال لجماعة "الحوثي"، السبت، في قصف جوي استهدف مجلس عزاء في العاصمة اليمنية التي يسيطر عليها مسلحو الجماعة وحلفاؤها من أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح، بحسب شهود ومصادر طبية.

وأفاد شهود عيان في وقت سابق، بأن غارتين استهدفتا إحدى قاعات تلقي العزاء في صنعاء أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، قبل أن تقول مصادر طبية إن عددهم لا يقل عن 140.

وقال الشهود إن مجلس العزاء كان مخصصا لوالد وزير الداخلية جلال الرويشان الموالي للحوثيين.

من جانبها، ذكرت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين أن من بين القتلى، عمدة (أمين) مدينة صنعاء عبد القادر هلال، الموالي للجماعة.

و اتهم الحوثيون عبر قناة "المسيرة"، التحالف العربي بشن تلك الغارات، بينما نفت قيادة التحالف، استهداف مجلس العزاء، مشددة على أن لديها تعليمات واضحة بعدم استهداف المواقع المدنية.




المصدر