أردوغان: اجتماعات روسية تركية مشتركة للاتفاق حول الأوضاع في حلب


أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بحثه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الأوضاع في حلب، ومنها إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين، مشيرًا إلى عقد اجتماعات رفيعة المستوى بين البلدين من أجل الاتفاق على نقطة معينة حول تلك الأوضاع.

وأعرب أردوغان خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقده أمس الاثنين مع بوتين باسطنبول، أعرب عن ثقته التامة بأن مرحلة تطبيع العلاقات بين تركيا وروسيا ستتواصل بسرعة، مضيفًا: "قضينا يومًا حافلًا مع الرئيس بوتين، وتوِّج اللقاء بالتوقيع على اتفاقيات مهمة".

وأكد أنَّ عملية تطبيع العلاقات بين البلدين تشهد تقدمًا سريعًا، والعلاقات في مجال الصناعات الدفاعية والقضايا السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية والثقافية وقضايا أخرى ستكون ذات شكل مختلف في المستقبل.

وحول الأوضاع في سوريا أشار أردوغان إلى أنه بحث تلك الأوضاع مع الرئيس الروسي، وعلى رأسها عملية "درع الفرات"، والمساعدات الإنسانية للمدنيين في مدينة حلب، وسبل تحقيق السلام والاستقرار لهم، مبينا أنَّ وزيري خارجية البلدين، ورئيسي أركانهما، ورئيسي الاستخبارات سيعقدون اجتماعات مشتركة من أجل الاتفاق على نقطة معينة.

وقال أردوغان: "التطورات الراهنة في المنطقة مسألة في غاية الأهمية، تمكنّا من تناول القضايا المتعلقة بسوريا بالتفصيل، وتحدثنا (مع بوتين) حول عملية درع الفرات، وإمكانات التعاون في هذا السياق، كما أجرينا تقييمًا حول حلب، والاستراتيجيات الممكن وضعها والعمل بها من أجل جلب السلام والاستقرار لسكان المدينة".

يذكر أنه عُقد اجتماع بين أردوغان وبوتين استمر لمدة ساعة و40 دقيقة، حضره مسؤولون عسكريون، على هامش اجتماعات مؤتمر الطاقة العالمي الـ23، الذي انطلق أمس في اسطنبول.