بوتين يكشف التوافق مع أردوغان بشأن إخراج “المسلحين” من حلب


ميكروسيريا – متابعة

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،إن الجانبين الروسي والتركي، كرسا كثيراً من الوقت لبحث الأوضاع في سورية، مشدداً  على وجوب الانتقال إلى التسوية السياسية بأسرع ما يمكن.

“بوتين” أكد توافق موقفي البلدين، فيما يتعلق بتأييد مقترحات المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا حول إخراج “المسلحين”، في إشارة إلى مقاتلي “جبهة فتح الشام”، وترحيلهم نحو إدلب، حبث أعلن ديمستورا عن استعداده لمرافقتهم ضماناً لسلامتهم.

وكشف بوتين عقب اجتماع عقده مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين 10تشرين الأول / أكتوبر أنه أبلغ أردوغان باقتراح روسيا حول إبعاد جميع القوى عن طريق “الكاستيلو” في حلب، وأعرب عن أمله بأن يصبح الاقتراح موضوعا للمناقشة يوم السبت في سويسرا. مستدركاً أن موسكو وأنقرة متفقتان على أنه يجب فعل كل شيء ممكن من أجل إيصال حمولات إنسانية إلى حلب، مشيراً إلى ضرورة ضمان سلامة العملية. واصفاً مباحثاته مع أردوغان بـ “الموضوعية والمثمرة”.

من جانبه، أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلىأن بحثه مع بوتين للأزمة في سورية، تناول نواح مختلفة، بما في ذلك التعاون في المسائل المتعلقة بعملية “درع الفرات”، إضافة إلى وضع استراتيجية مشتركة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في سوريا، مع التركيز على سكان حلب.